الأنهار في العالم Rivers in the world - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 3 يوليو 2019

الأنهار في العالم Rivers in the world


الأنهار في العالم
Rivers in the world 

الأنهار في العالم   Rivers in the world
الأنهار في العالم   Rivers in the world   

النهر هو مجرى مائي ذو ضفتين ناتج عن هطول الأمطار أو العيون أو الينابيع، وهي تمتد من بين منبع ومصب وعادة تصب في بحار أو محيطات.

مراحل تكون النهر:

-       المرحلة الأولى:
وهي الأهم في البداية تكون الأرض مستوية وعندما يحدث فيها أي انشقاق أو انقسام في الأرض مما يؤدي إلى ترك المجال لحدوث ذلك النهر حين يبدأ المطر في التساقط داخل الشق ويعمل على توسيعه من خلال قوة الدفع، وهذه المرحلة تأخذ ملايين السنين، بمعنى أننا لا يمكن أبدًا بأية حالٍ من الأحوال أن نرى مراحل تكون النهر بأعيننا، ولا حتى مرحلة واحدة من مراحله، فالأمر يأخذ وقتا كبيراً، بعد هذه المرحلة يأتي دور المرحلة الثانية الهامة، مرحلة الشباب.

-       المرحلة الثانية (الشباب):
 وتسمى بمرحلة الملامح والتشكيل، بعد أن يولد النهر يبدأ في التشكل وظهور الملامح، ففي هذه المرحلة يكون شكل النهر مشابه كثيرًا لحرف V، وتكون الجنادل فيه كثيرة، كما أن يعمل على توسعة نطاقه وإنشاء جنادل وبحيرات قريبة منه كي يقوم بصب الماء الزائد عنه فيها، وغالبًا ما تكون مرحلة الشباب شاهدة على تحرك الماء بصورة كبيرة، يُحدد عمق أي نهر قوة المياه وقدرته على توسيع الرقعة والصب، والذي إما أن يكون شديدا فيُسهم في إتمام هذه المرحلة سريعًا أو بطيئًا فيؤدي إلى تعطيل العملية لسنوات.

-       مرحلة الثالثة (النضج):
وتسمى بالمرحلة الهادئة، تبدأ بعض الأمور في الحدوث بصورة هادئة، فبالنسبة للانحدار مثلًا، والذي اتفقنا أنه يكون قويًا ومُكثفًا في المراحل السابقة، فإنه يخف ويتوقف نسبيًا بسبب الاتساع الذي يحدث في مجرى الوادي، وغالبًا ما يكون النحت وسرعته وقوته متماشيان مع هطول الأمطار، أما فتحة الحرف V التي تحدثنا عنها في المرحلة السابق فإنها تزداد اتساعًا أكثر وأكثر.

-       مرحلة الرابعة (الشيخوخة):
تسمى بالمرحلة المتممة، وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تكون الأنهار، فيها يبدأ انحدار النهر في الضعف، وهي خطوة متوقعة بكل تأكيد في مرحلة مثل هذه، وأيضًا المجاري يزداد عرضها، والنهر نفسه يُصبح واسعًا بصورة أكبر من المعتاد.


أطول الأنهار في العالم:

     1-  نهر النيل The Nile River:

نهر النيل The Nile River
نهر النيل The Nile River



أطول نهر في العالم، يقع في أفريقيا، ويمر بـ 10 دول وهي إثيوبيا، إرتريا، السودان، أوغندا، تنزانيا، كنيا، رواندا، بوروندي، مصر، جمهورية الكونغو الديمقراطية. ويبلغ طوله 6,650 كم، يبدأ من دولة تنزانيا من بحيرة فكتوريا وينتهي في دولة مصر ويصب في البحر المتوسط.




    2-  نهر الأمازون Amazon River:


نهر الأمازون Amazon River
نهر الأمازون Amazon River



ثاني أطول نهر في العالم، يقع في قارة أمريكيا الجنوبية، ويمر في 7 دول وهي البرازيل، بيرو، بوليفيا، كولومبيا، أكوادور، فنزويلا، غيانا. ويبلغ طوله 6,400 كم، ويبدأ من دولة بيرو من بحيرة تيتيكاكا وينتهي في دولة البرازيل ويصب في المحيط الأطلنطي.


    3-  نهر اليانغتسي Yangtze River:



 نهر اليانغتسي Yangtze River
 نهر اليانغتسي Yangtze River

ثالث أطول نهر في العالم، يقع في قارة آسيا، ويمر في دولة الصين. ويبلغ طوله 6,300 كم، يبدأ من هضبة تشينغهاي ويصب في بحر الصين.

    4-  نهر المسيسبي Mississippi River:


نهر المسيسبي Mississippi River
نهر المسيسبي Mississippi River


رابع أطول نهر في العالم، يقع في قارة أمريكيا الشمالية، ويمر في كلاً من الولايات المتحدة وكندا، ويبلغ طوله 6,275 كم، يبدأ من بحيرة إتاسكا في الولايات المتحدة ويصب في خليج المكيسك.
    

    5-  النهر الأصفر Yellow River:


النهر الأصفر Yellow River
النهر الأصفر Yellow River



خامس أطول نهر في العالم، يقع في قارة آسيا، ويمر في جمهورية الصين الشرقية، ويبلغ طوله 5,464 كم، يبدأ من جبال البيانكالا ويصب في بحر بوهاي.




 وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق