العالم القديم The Old World - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 17 يوليو 2019

العالم القديم The Old World


العالم القديمThe Old World


العالم القديم  The Old World
العالم القديم  The Old World


يطلق مسمى العالم القديم على القارات التي سبقت رحلة كريستوفر كولومبوس لاكتشاف القارات الجديدة، ويعتقد أيضاً بأن سبب تسميته بالعالم القديم هو أن أهله حدث بينهم تواصل ثقافي منذ العصر البرونزي. والقارات المكونة له هي: آسيا وأفريقيا وأوروبا إضافة إلى الجزر القريبة منها.

آسيا

هي أكبر قارة على الأرض من حيث كل من المساحة والسكان. وتشغل مساحتها حوالي 8.7% من مساحة الأرض، وبلغ أخر تعداد سكاني لها 4.462 مليار نسمة.
يوجد الكثير من القصص حول سبب تسميتها بآسيا، حيث توصل المؤرخون إلى نظريتين الأولى نابعة من أثار رومانية والثانية من أثار إغريقية وهي أصح القصص الواردة عنها وتنص على أن:
1- اسم آسيا يعود إلى 440 ق.م، ومن استخدم هذا الاسم لأول مرة كان الملك هيرودوت لكي يشير لأحد الجزر الموجودة في آسيا وهذه الجزيرة تمتد على ساحل بحر إيجه وبعد ذلك أطلق اسم آسيا على القارة بأكملها.
2- أصل كلمة آسيا يعود إلى كلمة aus ومعناها الشرق في اللغة الإغريقية.

يوجد في آسيا 48 دولة معترف بها بالإضافة إلى 4 كيانات شبه مستقله وتقسم عادة إلى 6 أجزاء اصطلاحية بحيث تسمى كل مجموعة دول تحت مصطلح معين بناء على موقعها من القارة.
-       أجزاء القارة:
1- شمال آسيا.
2- وسط آسيا.
3- غرب آسيا.
4- جنوب آسيا.
5- شرق آسيا.
6- جنوب شرق آسيا.

أفريقيا

هي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة، ويقسمها خط الاستواء من المنتصف وتشكل 20 % من سطح الأرض، ويوجد فيها تنوع جغرافي كبير حيث تحتوي على مناطق مناخية متعددة: استوائية، ومدارية، وصحراوية، ومعتدلة وغيرها من الأقاليم، وذلك ناتج عن مساحتها التي تقدر بـ 30 مليون كيلو مربع، وتعرف بأنها أقل القارات سكاننا وذلك بسبب كبر الأقاليم الصحراوية فيها. ويحيط بها كل من المحيط الهندي والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر من الشرق والغرب والشمال.
يطلق عليها اسم القارة السمراء وهي من أوائل القارات التي عاش واستقر فيها الإنسان وعمرها يتراوح لملايين السنين، لذلك هناك عدد كبير من الروايات والقصص حول تسمية القارة بهذا الاسم وهي:
1- أن أفريقيا هي كلمة لاتينية هي afar ومعناها أرض الغبار وذلك بسبب كثرة الصحاري الذي توجد فيها.
2- أن اسم القارة تم اتخاذه بعد الحرب البونيقية الثانية التي كانت بين تونس والرومان، وفي هذا الوقت أطلق الرومان اسم أفريقيا على المقاطعة التي اتخذوها مقر لهم.
3- أن أصل تسمية القارة بهذا الاسم ترجع إلى قبيلة إفري وهي من أقدم القبائل التي عاشت في القارة السمراء والمعنى الحرفي لكلمة أفريقيا بناء والذي معناه انها أرض القبيلة إفري.

تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر، والتي تعد ملحقة بالقارة.
وتعد الجزائر هي كبرى دول قارة أفريقيا مساحة. ومن بعدها السودان، بينما تعد سيشيل هي صغرى الدول، وهي مجموعة جزر تقع قبالة الساحل الشرقي. أما صغرى الدول التي تقع داخل الأراضي الرئيسية لقارة أفريقيا هي غامبيا.

أوروبا

هي ثالث قارة في العالم القديم، يحدها من الجهة الشمالية المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجهة الغربية المحيط الأطلسي، ومن الجهات الجنوبية، والشرقية، والجنوبية الشرقية البحر الأبيض المتوسط، وتنفصل القارة الأوروبية عن آسيا من خلال مستنقعات المياه الموجودة عند نهر الأورال، وجبال القوقاز، وبحر قزوين، والممرات المائية في تركيا. وتعد القارة ثاني أصغر قارة من حيث المساحة على الأرض، ويعيش عليها أكثر من 750 مليون نسمة، وتتكون القارة الأوروبية من خمسين دولة، وتنقسم القارة إلى جزأين: شرقي وغربي.
يرجع سبب تسميتها بأوروبا إلى الأسطورة اليونانية للملك زيوس وتحكي هذه الأسطورة بأن أميرة جميلة كان يحبها ويعشقها زيوس ومن حبه لها خطفها وكان اسم هذه الأميرة أوروبا.
تضم قارة أوروبا 50 دول مع صغر مساحتها، وتقع بعض هذه الدول في أوروبا بشكل كلي أو بشكل جزئي.




وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق