التفاعلات الكيميائية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 17 يونيو 2019

التفاعلات الكيميائية


التفاعلات الكيميائية



مفهوم التفاعلات الكيميائية
هي عبارة عن تفاعلات يتم فيه تكسير الروابط بين جزيئات المواد المتفاعلة ويحدث تبادل للذرات من أجل تكوين مواد جديدة مختلفة تماما عن المواد الداخلة في التفاعل، وتمتلك المواد الجديدة الناتجة عن التفاعل الكيميائي مجموعة من الخصائص الكيميائية والفيزيائية المختلفة عن المواد الداخلة في التفاعل. ويتأثر التفاعل الكيميائي بمجموعة من العوامل مثل الضغط أو درجة الحرارة أو استخدام ما يسمى بالعوامل الحافزة التي تستخدم في تنشيط التفاعل الكيميائي. وعليه فإن هناك أنواع عديدة للتفاعلات الكيميائية، بحيث يختلف أي تفاعل كيميائي عن الآخر تبعا لطبيعة المواد الداخلة في التفاعل وكذلك الظروف التي يتم خلالها التفاعل الكيميائي.

أنواع التفاعلات الكيميائية
 يوجد في الكيمياء خمسة أنواع أساسية للتفاعلات الكيميائية، ويختلف كل نوع عن الآخر على حسب طبيعة التفاعل الكيميائي نفسه، وفيما يلي سوف نناقش أنواع التفاعلات الكيميائية:

     1.    تفاعلات الاتحاد أو الضم
هي التفاعلات الكيميائية التي يحدث فيها اتحاد عنصرين أو أكثر لتكوين مركب واحد جديد، ومثال على ذلك اتحاد عنصر الحديد مع عنصر الكلور لتكوين كلوريد الحديد الثنائي أو كلوريد الحديد الثلاثي.
     2.    تفاعلات التفكك
هي التفاعلات الكيميائية التي يحدث فيها تفكك للمادة الداخلة في التفاعل بسبب تغير ظروف التفاعل مثل التسخين وبحيث يتفكك المركب الداخل في التفاعل إلى عنصرين أو مركبين مختلفين.
     3.    تفاعلات الاحلال البسيط
 هي التفاعلات الكيميائية التي يحل فيها أحد العناصر مكان عنصر آخر في المركب، ومثال على ذلك تفاعل الصوديوم مع حمض الهيدروكلوريك بحيث يحل عنصر الصوديوم محل الهيدروجين في المركب مكونا كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) ويتصاعد الهيدروجين من التفاعل في صورة غاز.
     4.    تفاعلات الاحلال المزدوج
هي تلك التفاعلات الكيميائية التي يحدث فيها تبادل للذرات في كلا المركبين الداخلين في التفاعل وذلك لإنتاج مركبات جديدة تختلف في الخواص عن المركبات المتفاعلة، مثال على ذلك تفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع حمض الهيدروكلوريك ويحدث تبادل في ذرات كلا المركبين بحيث يكون الناتج في النهاية كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) والماء.
     5.    تفاعلات الاحتراق
هي تلك التفاعلات الكيميائية التي تتم نتيجة لوجود الاكسجين بصورة عنصرية في وسط التفاعل وكذلك وجود مصدر للاشتعال ومادة مشتعلة، وبوجود العناصر الثلاثة يكتمل مثلث الاشتعال وتتصاعد حرارة نتيجة لحدوث التفاعل الكيميائي.

سرعة التفاعلات الكيميائية
يختلف حدوث كل تفاعل كيميائي عن الآخر من حيث السرعة التي يتم بها التفاعل الكيميائي أو ما يطلق عليه معدل التفاعل الكيميائي. وهناك ثلاث حالات مختلفة تحدث بها التفاعلات الكيميائية على حسب السرعة، هي:
  §       تفاعلات سريعة جدا: وهي التفاعلات الكيميائية التي تتم بسرعة كبيرة جداًّ مثل التفاعلات التي يتواجد فيها الأحماض القوية مع القلويات القوية في وسط التفاعل أو التفاعلات التي يحدث فيها تفكك للبارود، ويمكن القول بأن هذه التفاعلات هي تفاعلات كيميائية لحظية.
  §       تفاعلات ذات سرعة متوسطة: هي التفاعلات الكيميائية التي تتم بسرعة متوسطة مثل تفاعلات تفكك يوديد الهيدروجين.
  §       تفاعلات بطيئة: هي التفاعلات الكيميائية التي تتم ببطء وقد تستغرق هذه التفاعلات أيام لحدوثها مثل التفاعل الكيميائي الذي يكون صدأ الحديد وكذلك عفن الخبز.

دليل حدوث التفاعل الكيميائي
هناك بعض الأدلة التي يمكن من خلالها التأكد من حدوث التفاعل الكيميائي، وهذه الأدلة هي:
      -        تغير الرائحة، مثل رائحة غاز كبريتيد الهيدروجين الناتج من التفاعل.
      -        تغير اللون، مثل لون الحديد بعد الصدأ.
      -        تغير درجة الحرارة، مثل الحرارة الناتجة عن تفاعل الاحتراق.
      -        تصاعد غاز، مثل تصاعد غاز الهيدروجين من التفاعل الكيميائي.
      -        تكون راسب، مثل ترسيب كلوريد الفضة في وسط التفاعل الكيميائي.







وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق