خطوط الطول ودوائر العرض - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 8 مايو 2019

خطوط الطول ودوائر العرض


خطوط الطول ودوائر العرض



هي خطوط خيالية غير حقيقية(وهمية)، مرسومة على الخرائط من أجل تحديد المواقع والأماكن بسهولة على الأرض.

·      تاريخ نشأة خطوط الطول ودوائر العرض:
ابتكر اليونانيون قبل ألفي عام، نظاماً يعتمد على الإحداثيات في الملاحة والسفر، حيث قاموا بوضع حسابات كمية ووضع أرقام دقيقة، استعانوا بهذه الخطوط والدوائر المتقاطعة لتحديد المواضع بشكل أكثر دقة من ذي قبل، ويعود لهم الفضل بمساهمتهم أكبر مساهمة بهذه الخطوة، حيث قسموا الكرة الأرضية إلى نصفين يساوي كل منهما الآخر، ومن هنا جاءت التسمية بخط الاستواء، ثم استمروا بعد ذلك بتقسيم كل نصف منهم إلى نصفين، أطلق على القسم الأول  مدار السرطان والقسم الثاني مدار الجدي. ساهم هذا التقسيم في مساعدة علماء الأرصاد لتوزيع المناطق حسب درجة حرارتها، والتنبؤ بحالة الطقس لفترة قصيرة وفترة طويلة أيضاً، وذلك بمعرفة درجة الرطوبة والرياح والحرارة.

1-  خطوط الطول ( Longitude):
 هي المسافة من الشرق إلى الغرب من خط الطول الرئيسي وهو خط وهمي يمتد من الشمال إلى الجنوب من خط غرينتش إنجلترا، ويتم قياس كلاهما من حيث 360 درجة من الدائرة. وهو الخط الوهمي الشمالي الجنوبي المخصص تحديداً والذي يمر عبر القطبين وغرينتش في لندن، ويُقاس بالدرجات والدقائق والثواني، ويعتبر خط الطول بأنها مقدار القوس الناتج عن رسم أول خط من مركز الأرض إلى تقاطع خط الاستواء والخط الأول، ثم خط آخر من مركز الأرض إلى أي نقطة في مكان آخر من خط الاستواء، ويتم قياس خط الطول 180 درجة شرقاً وغرباً من خط الطول الرئيسي. ومجموعها 360 خط.

2-  دوائر العرض (بالإنجليزية: Latitude):
 هي المسافة من شمال إلى جنوب خط الاستواء وأنه دائرة وهمية حول الأرض في منتصف الطريق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، قياس على الكرة الأرضية أو خريطة للموقع شمال أو جنوب خط الاستواء، ومن الناحية الفنية تتواجد العديد من الأنواع من دوائر العرض ومنها مركزية الأرض والفلكية والجغرافية، ولكن لا يوجد إلا بضعة اختلافات طفيفة بينها، وفي معظم المراجع الشائعة يتم تضمين خط العرض المركزي للأرض، وبالنظر للدرجات والدقائق والثواني فإن خط العرض المركزي للأرض هو القوس الذي يقابله زاوية من مركز الأرض ويتم قياسه في مستوى الشمال والجنوب باتجاه القطب من خط الاستواء، وتعتبر أكبر دوائر العرض الممكنة هي 90 درجة شمالاً و90 درجة جنوباً. ومجموعها 180 دائرة.

·      المسافة بين الخطوط:
 يمكن في حال تقسيم محيط الأرض إلى حوالي 25000 ميل إلى 360 درجة معرفة المسافة على سطح الأرض لكل درجة من خط العرض أو خط الطول، حيث تزيد المسافة على الأقل عن 111 كيلومتراً، فعندما تتحرك إلى الشمال أو الجنوب من خط الاستواء تصبح المسافة بين خطوط الطول أقصر حتى تجتمع فعلياً عند القطبين، وعند درجة 45 شمالاً أو جنوباً من خط الاستواء تكون درجة واحدة من خطوط الطول حوالي 49 ميلاً.

أهم الخطوط الإحداثية:
1-  خطوط الطول:
-       خط القرينيتش، وهو خط الصفر.

    2- دوائر العرض:
        - دائرة الاستواء، وهو دائرة الصفر.
        - مدار السرطان، وهو يقع 23.5 شمالاً.
        - مدار الجدي، وهو يقع 23.5 جنوباً.

·      أهمية خطوط الطول ودوائر العرض:
- خطوط الطول: تفيد في تنظيم التوقيت العالمي. وتسهل دراسة الكرة الأرضية، وتساعد على رسم الخرائط الملاحية.
- دوائر العرض: تفيد في تحديد النطاق المناخي. وتحدد بها مواقع الدول والمدن.
- معاً: يفيدان في تحديد المواقع على سطح الكرة الأرضية بدقة متناهية، بتطبيق يعرف باسمGPS.






وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق