الغابات و أنواعها - العلم نور

عاجل

الأربعاء، 22 مايو 2019

الغابات و أنواعها


الغابات و أنواعها



تُعرف الغابة عادة على أنها عبارة عن مجتمع نباتي يشغل مساحة كبيرة من الأرض وتشكل قرابة ثلث اليابس، ومكونها الرئيسي هو الأشجار.

أولاً: أنواع الغابات حسب نوع الأشجار:
 1- الغابات المخروطية (دائمة الخضرة):
تتكون هذه الغابة من الأشجار ذات أوراق رفيعة وعلى هيئة إبرة طويلة وثمارها مخروطية الشكل، وتتميز بتحملها للطقس البارد، وتضم أشجار الصنوبر، والراتنج، والتنوب، والشوكران.

2- الغابات النفضية (متساقطة الأوراق):
  تتميز أشجار هذه الغابات بأوراق عريضة ومسطحة، وتتشكل الغابات النفضية في شمال الكرة الأرضية من شجر البلوط، وأما في جنوب الكرة الأرضية تتشكل من شجر الزان. وتنتشر في وسط أوروبا، وشرق آسيا، وأستراليا، وفي أمريكا شرق نهر المسيسبي، وجنوب كندا.

3- الغابات المدارية المطيرة (دائمة الخضرة):
تتكون هذه الغابات من الأشجار الطويلة التي يبلغ طولها 60 متراً أو أكثر، وتتميز أشجارها بالسيقان المستقيمة. وأورقها سميكة وجلدية الملمس وعريضة الشكل. وتنتشر في وسط وغرب أفريقيا، وجنوب شرقي آسيا، وشمال أمريكا الجنوبية، وشمال أستراليا، وأمريكا الوسطى.

ثانيا: أنواع الغابات حسب المنطقة الجغرافية:
1- الغابات الشمالية:
تنتشر في أوروبا، وأمريكا الشمالية، وكذلك وسط هضبة الدرع الكندية، وتمتد في روسيا حتى سواحل المحيط الهادئ. وتسود فيها الغابات المخروطية التي تتحمل الطقس البارد. حيث تعيش فيها حيوانات متنوعة ومن أشهرها السناجب، والدببة، والقندس، والثعالب، والذئاب، وطيور أبو المنقار، والصقور، والبوم، ونقار الخشب، وغيرها.

2- غابات المناطق المعتدلة:
تنتشر في شرق قارة أمريكا الشمالية، وسط وغرب أوروبا، وشرق آسيا، وجنوب غرب أستراليا، وغرب تشيلي. وتسود فيها الغابات النفضية التي تتساقط أوراق أشجارها نتيجة المناخ المعتدل. ومن أشهر الحيوانات فيها الأيل، والثعالب، والقنافذ، والسنجاب، والراكون، والبوم، ونقار الخشب، وكاسر الجوز.

 3- غابات البحر الأبيض المتوسط:
تسود فيها الغابات النفضية ذات الأوراق العريضة المستديمة الخضرة مثل شجر البلوط، والسنديان وتتميز غابات البحر الأبيض المتوسط بالشتاء الدافئ والرطب، والصيف الجاف والحار، ولهذا ينتشر هذا النوع من الغابات في جنوب كاليفورنيا، ووسط تشيلي، وجنوب أفريقيا، وجنوب غرب أستراليا، وفي جزر الكناري. مما يجعل هذه الغابات وطناً للثعابين، والسحالي، والفراشات.

4- الغابات الاستوائية المطيرة:
يوجد هذا النوع على خط الاستواء، ويتميز بالمناخ الرطب، والدافئ على مدار العام. ويتواجد بكثرة حول حوض نهر الأمازون، وحوض نهر الكونغو في أفريقيا، وجنوب شرق آسيا. تتميز الأشجار بأنها دائمة الخضرة. ومن أشهر الحيوانات فيها الخفافيش، والسحالي، والثعابين، والقردة، وحيوان الكسلان، والضفادع، والسمندر.

5- الغابات المدارية الموسمية:
 توجد هذه الغابات في المناطق المدارية على كل من مدار السرطان ومدار الجدي، والتي تتميز بالمناخ الممطر الشديد الرطوبة. وتنتشر في أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، والهند، وشرق الصين، وشمال أستراليا، وجزر المحيط الهادي، وجنوب أفريقيا. وتعد أشجار الخيزران والنخيل هي أشهر الأشجار فيها. ومن أشهر الحيوانات فيها الفيلة، والأسود، والغزلان.

6- غابات مناطق السافانا:
 تنتشر في المناطق قليلة الأمطار، حيث تتكون هذه الغابات عادة من الأشجار المتباعدة التي تتخللها الشجيرات الكثيرة، ومن الحشائش الكثيفة. وتوجد السافانا فقط في أفريقيا. ومن أشهر الأشجار فيها الأكاسيا، والبراكستيجيا. ومن أشهر الحيوانات فيها الأسود، والغزلان، والزرافات، والفيلة.

أهمية الغابة:
تعد الغابة هي أكبر مصنع لغاز الأكسجين وتحافظ على التوازن البيئي وذلك بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإزالة العوالق السامة في الهواء وتعمل على خفض درجة الحرارة وتمنع حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري وتلطف الجو وتعتبر من أهم المصادر الاقتصادية في استخدام ثمارها وصناعة الورق والأثاث منها وجعلها وقود للتدفئة وهي رغم ذلك مصدر متجدد.




وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق