عجائب عالم النمل - العلم نور

عاجل

الاثنين، 20 مايو 2019

عجائب عالم النمل


عجائب عالم النمل



  عندما تتردد كلمة النمل على مسامعنا، فأول ما يأتي إلى أذهاننا قصة سليمان الحكيم مع النملة عندما كان يترأس الجيش ماراًّ بوادي النمل. وعندما نتأمل تلك الطريقة التي تعاملت بها النملة مع سليمان الحكيم من جهة ومع قومها من جهة أخرى، نلتمس ميزة القيادة الفطرية التي فطر الله سبحانه وتعالى عليها النمل بالإضافة إلى سرعة البديهة وحسن التصرف في الموقف نفسه. لا يستطيع أحد الانكار أن النمل يسبب الازعاج للكثير من الناس رغم صغر حجمه وضعف جسمه نظرا لتواجده في المنازل وخاصة في موسم الصيف، ولكن هل تنتهي عجائب عالم النمل عند هذا الحد! بالطبع لا. هذا ما سوف نناقشه في هذا المقال ولكن دعنا في البداية نتعرف على أنواع النمل.

أنواع النمل
  تختلف أنواع النمل حول العالم، وقد يكون للبيئة التي يتواجد فيها هذا النمل دوراً في تحديد نوع النمل الذي يستطيع العيش فيها، وفيما يلي أشهر أنواع النمل وأكثرها انتشارا حول العالم:
     ·       النمل الأبيض: تحوي دولة استراليا أكبر عش لتجمع النمل الأبيض حول العالم، ويعد هذا النوع أكثر الأنواع شيوعا وانتشارا، ويعيش النمل الأبيض في مستعمرات يعمل على بنائها في جزيئات التربة من الداخل.
    ·       النمل الناسج: من الواضح أن مناخ استراليا يسمح لهذا النوع من النمل أيضا بالعيش بين أشجار الغابات الموجودة هناك، قد يصل طول هذا النوع من النمل إلى ما يقارب 6 سنتيمترات، ويقوم بنسج مستعمراته مستخدما أوراق الشجر في تلك الغابات.
    ·       نمل العسل: سبب تسمية هذا النوع من النمل بها الاسم هو تغذِّيه على فضلات الحشرات والتي تكون غنية بالسكريات، وتلك الفضلات تخلفها الحشرات على أوراق النباتات.
    ·       النمل المزارع: من الاسم نتوقع أن هذا النمل يتواجد في بيئة زراعية، وقد وجد أن الغابات الاستوائية هي المناخ الأنسب لتواجد هذا النوع من النمل.
    ·       نملة الرصاصة: تم تصنيف هذا النوع من النمل كأكبر أنواع النمل حول العالم؛ حيث يبلغ حجمها ما يقارب حجم إصبع السبابة لدى الانسان البالغ، وقد وجد أن غابات الأمازون هي المناخ الأنسب لتواجد هذا النوع من النمل.

عجائب عالم النمل
  § يشير تواجد فصين في دماغ النمل إلى تمكن هذا المخلوق من التحليل والتفكير.
  §   تصل درجة التحمل الحراري للنمل إلى 100 درجة مئوية، وهذا ما يفسر تمكن النمل من العيش في الصحراء والتكيف من درجات الحرارة المرتفعة هناك.
  §  هناك نوع من النمل يميل إلى الانتحار عن طريق تفجير بطنه في حال تمت مهاجمة من قبل أي شيء آخر.
  § يعد النمل من أقدم المخلوقات الموجودة على هذا الكوكب حيث يصل عمره إلى ما يزيد عن تسعين مليون عاماً، كما يعد من أكثر المخلوقات النظامية الموجودة على وجه الأرض، حيث لا يستطيع العيش سوى في جماعات.
  §   في حالة موت النمل؛ يقوم بإفراز ما يسمى بحمض الأوليك والذي يمتلك رائحة مميزة، وتعمل تلك الرائحة على تنبيه النمل من أجل الإسراع إلى دفنه قبل هجوم باقي الحشرات عليه.
  §    لك أن تتخيل أن ملكة النمل المسئولة عن وضع البيض يمكنها وضع ما يقارب 4 ملايين بيضة كل شهر وذلك من الممكن أن يستمر لمدة 20 سنة طوال فترة حياتها.
  §  لا يستطيع النمل هضم الطعام الصلب أو بلعه، ولكنه يستخدم اللعاب من أجل المساعدة على إذابته وبالتالي يقوم النمل بامتصاص الجزء السائل منه والتخلص من الجزء الصلب.
  §  أوضحت الاحصائيات أن نسبة النمل الموجودة على الأرض تصل إلى حوالي 20% من اجمالي الكائنات الحية الموجودة عليها.





وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق