تورنيدو tornado - العلم نور

عاجل

الأربعاء، 17 أبريل 2019

تورنيدو tornado


تورنيدو tornado




تورنيدو كلمة من أصل إسباني وتعني الدوران، ويطلق عليها بالعامية طرانيد.
للترنيدو مسميات شائعة وعديد وهي:
- الترانادو.
- طرانيد.
- هيرك.
وأشهرها هو الإعصار القمعي.
ويتميز الترنيدو بشكله المخروطي وسرعة حركته.

طريقة تكونه:
المرحلة الأولى:
ترتفع درجات الحرارة في البحار الاستوائية لتصل درجة الحرارة إلى 27 درجة مئوية، تتبخر المياه بسبب الحرارة، ويتصاعد بخار الماء إلى الأعلى.

المرحلة الثانية:
عند ما ارتفع بخار الماء ينخفض الضغط الجوي مما يجعل الرياح تنجذب لهذه المنطقة من كل النواحي. ويبدأ البخار بالتكثف، وتستمر هذه العملية بتكرار نفسها حتى تكون سحب ضخمة وكثيفة. تمطر السحب مطراً أو حبيبات برد أو بلورات ثلج، وقد يرافقها عواصف برقية ورعدية. وينتج عنها سيول وفيضانات في أغلب الأحيان.

المرحلة الثالثة:
 ومع زيادة كمية المياه تزداد معدلات التبخر، مما يودي إلى انخفاض الضغط وعند اخفاض الضغط لدرجة معينة تبدأ الكتل الهوائية بالتحرك من الشمال إلى الجنوب والعكس، ويتسبب هذا الدوران في تكون إعصار قمعي (تورنيدو).

مكونات التورنيدو:
يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية وهي:
   1-  العين: هي مزكر دوران الإعصار وتكون هادئة جداً على عكس باقي الإعصار.
   2-  جدار العين: منطقة حول المركز بها رياح قوية.
   3-  موجات المطر: وهي مصدر تغذية العاصفة وتدور حول جدار العين.

أنواع التورنيدو:
   1-  F0 هوجاء (gale): تصل سرعتها في أقصى حد إلى 72 ميل في الساعة، ولا يحدث منها أضرار مدمرة. وتقدر خسائرها عادة بمليون دولار.

   2-  F1 متوسط (moderate): تكون سرعته بين 73 إلى 112 ميل في الساعة، وهذا النوع ليس خطيراً لكنه يؤدي إلى دفع السيارات المتحركة عن طريقها. وتقدر خسائرها عادة بـ 200 مليون دولار.
  
   3-  F2 كبير (significant): تكون سرعتها بين 113 إلى 157 ميل في الساعة، يؤدي هذا النوع إلى خلع أسطح المنازل وتحريك القاطرات عن السكة الحديدة. وتقدر خسائرها عادة بـ 300 مليون دولار.

   4-  F3 شديد (severe): تكون سرعتها بين 158 إلى 207 ميل في الساعة، يؤدي هذا النوع إلى اقتلاع الأشجار وتحطم المباني ويعتبر مدمراً. وتقدر خسائرها عادة بـ 400 مليون دولار.

   5-  F4 مخرب (devastating): تكون سرعته من 208 إلى 240 ميل في الساعة، وهذا النوع يقوم برمي القطارات مسافات بعيدة ويعتبر خطير جداً. وتقدر خسائرها عادة بـ 100 ألف مليون دولار.

   6-  F5 مذهل (incredible): تكون سرعتها أعلى من 241 ميل في الساعة، وهذا النوع يقوم باقتلاع الاراضي ورميها لمئات الأمتار. لم يتم تقدير الخسائر المادية.


أشهر تورنيدو ضرب العالم:
-       تورنيدو فلوريدا (FloyedCyclone):
حدث هذا التورنيدو في شهر سبتمبر من عام 1999 م، حيث ضرب الشواطئ الشرقية لقارة أمريكا الشمالية، وكان حجمه حوالي مئات الكيلو مترات المكعبة، وبلغت سرعته كحد أقصى 250 كيلو متر في الساعة، وكان من نوع F2. مما أدى إلى هجرة ثلاثة ملايين شخص من ساكني تلك الشواطئ، وقد تسبب أيضا في هطول أمطار مدمرة وخلف مئات الجرحى وخمسين قتيلاً، كما ارتفعت الأمواج في البحار المجاورة لأكثر من عشرين مترًا مما أدى إلى غرق الكثير من المنشآت والزوارق البحرية والسفن وفقدان أرصفة القوارب. وتم رصد أنه ضرب كلا من جزر البهاما والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.



وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق