علم النفس طبيعته ومجالاته - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 29 أبريل 2019

علم النفس طبيعته ومجالاته


علم النفس طبيعته ومجالاته



تعريف علم النفس
   هناك تعريفات عديدة لعلم النفس؛ وذلك نظرا لاختلاف التعريف من عالم لآخر ومن ثقافة لأخرى. ولكن من الممكن تعريف علم النفس على أنه: "العلم الذي يهتم بدراسة سلوك الكائنات الحية وبوجه خاص الإنسان، من أجل القدرة على فهم هذا السلوك وتحليله وإيجاد طرق علمية للتحكم فيه". وقد قام فلاسفة الإغريق بتعريف علم النفس على أنه: "العلم الذي يهتم بدراسة الحياة العقلية"، وقد أضاف علماء التحليل النفسي إلى هذا التعريف مصطلحي الشعورية واللاشعورية، بينما اتجه السلوكيون إلى تعريفه على أنه: "العلم المهتم بدراسة السلوك". ومن الممكن الجمع بين هذه التعريفات ليكون تعريف علم النفس هو: "العلم الذي يهتم بدراسة السلوك والحياة العقلية سواء كانت شعورية أو لا شعورية".

    ويعود أصل هذه الكلمة إلى الثقافة اليونانية، وهي كلمة مكونة من شقين: الشق الأول هو Psyche والذي يأتي بمعنى روح أو حياة، والشق الثاني هو logos والذي يأتي بمعنى علم. ويعد علم النفس أحد أهم العلوم الموجودة في العصر الحديث؛ حيث أنه يهتم بدراسة أكثر الكائنات الحية تعقيدا ألا وهي النفس البشرية.

طبيعة علم النفس
   لقد اتجه العديد من الباحثين والعلماء لدراسة علم النفس والتعرف على طبيعته، الأمر الذي أدى في النهاية إلى ظهور العديد من المؤلفات حول مفهوم علم النفس وطبيعته، حيث أصبح علم النفس مرتبط ارتباطا وثيقا بالطبيعة البشرية والعمليات العقلية بالإضافة إلى سلوكيات الإنسان وأسسها الفسيولوجية. لقد اتجه علماء النفس للبحث في شتى المجالات الموجودة أيا كانت هويتها، ويقوم علم النفس بتزويد الإنسان بالأسس العلمية اللازمة لتوجيه الحياة في الطريق الذي يناسبه عن طريق مجموعة من الإجراءات المنظمة والمبادئ العلمية القويمة.

مجالات علم النفس
  §       علم النفس الاجتماعي: هو أحد فروع علم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك الاجتماعي للفرد، ومن خلال يهتم علماء النفس بدراسة تأثير الجماعة على سلوك الفرد الموجود فيها أو دراسة تأثير الفرد على سلوك الجماعة.
  §       علم النفس التربوي: وهو أحد فروع علم النفس والذي يهتم بدراسة قدرة الفرد على التعلم وكذلك دراسة التقدم التربوي للأفراد والجماعات والتعرف على درجة التحصيل الدراسي لديهم؛ من أجل تطوير طرق جديدة تعزز من عملية التعلم لدى الفرد.
  §       علم النفس الفسيولوجي: هو ذلك الفرع من علم النفس الذي يهتم بدراسة العلاقة بين السلوك والعمليات الفسيولوجية التي تحدث داخل جسم الإنسان، ومن خلاله يتمكن العلماء من التعرف على مدى تأثير العواطف ووظائف الأجهزة داخل الجسم على سلوك الإنسان.
  §       علم نفس النمو: وهو أحد أهم فروع علم النفس؛ حيث يهتم بدراسة مراحل تطور ونمو الإنسان منذ وجوده في بطن أمه وحتى وصوله إلى سن الشيخوخة، وبالتالي يدرس كل التغيرات التي تطرأ على الإنسان خلال فترات حياته المختلفة سواء كانت تلك التغيرات فكرية أو عاطفية أو اجتماعية.
  §       علم النفس المقارن: هو ذلك الفرع من علم النفس الذي يهتم بفتح باب المقارنة بين الإنسان والحيوان؛ حيث يقوم العلماء بدراسة النشاطات المتعلقة بقدرة الحيوان وسلوكه بالتالي مقارنتها بالجنس البشري.
  §       علم النفس السريري: يهدف هذا الفرع من علم النفس إلى تشخيص الاضطرابات العصبية والعاطفية لدى الفرد؛ من أجل البحث عن الطريقة المناسبة لعلاج هذه الاضطرابات. كما يهتم بمساعدة الإنسان على إيجاد الطرق المناسبة لحل المشكلات والتغلب على الصعاب التي تواجهه خلال دورة حياته.  
  §        علم النفس الصناعي: هو أحد فروع علم النفس والذي يهتم بدراسة أحوال العاملين في مكان العمل؛ وذلك من أجل التوصل إلى حلول تساعد المؤسسات على زيادة إنتاجية العاملين بها. وقد تم تصنيف الحالة النفسية للعاملين مؤخرا كأحد أهم عوامل الأمان داخل المؤسسات، وبالتالي فإن البحث عن حلول لتحسينها دائما أصبح أمرا غير قابل للنقاش.







وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^ 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق