إعصار كاترينا

8:00 ص Nour 0 comments



إعصار كاترينا

  
هو إعصار مدمر من الفئة الخامسة وصل إلى كل من فلوريدا ولويزيانا في عام 2005 ،وتسبب في أضرار كبيرة وكارثية . مما تسبب بعد ذلك في وجود فيضانات.

نشأته :
نشأ من عاصفة فوق جزر البهاما ، وهي اندماج موجة استوائية مع بقايا من الكساد الأستوائي .

خصائص لإعصار كاترينا:
    -       قدرت مساحته 90 ألف كيلومتر.
    -       سرعته 280 كيلومتر.
    -       أعلى رياح 175 ميل في الساعة.
    -       أدنى ضغط هو 126 مليبار.

سبب تسمية الإعصار بكاترينا :
مع كثرة التخمينات التي لن تصيب، حيث أن هذا الاسم هو اسم نسائي عشوائي لا يرتبط بأي شخص إلا كونه ضمن الأسماء المعتمدة في قائمة منظمة الأرصاد الجوية العالمية المعتمدة منذ عام 1979م، وهي عبارة عن 6 قوائم كل قائمة بها 21 اسم، تستخدم بالتناوب كل 6 سنوات و إلا في حالات التغيير التي تطرأ على القائمة بإحالة بعض الأسماء إلى التقاعد خصوصاً الأعاصير الكارثية.


الأضرار التي ناتجة عن إعصار كاترينا:

بالرغم من فرار أكثر مليون شخص نتيجة للتحذيرات المسبقة تسبب إعصار كاترينا المرعب الذي ضرب خليج المكسيك وولايتي لويزيانيا ومسيسيبي جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية وأضر بأكثر من اثنا عشر ولاية حيث قتل المئات وشرد الآلاف، وأدت الرياح التي بلغت سرعتها 225 كيلومتر في الساعة في تكوين جدار من الأمواج العاتية بلغ ارتفاعها تسعة أمتار غمرت مناطق شاسعة من السواحل وحاصرت السكان الذين لجأوا إلى أسطح المنازل. وقد أعلنت السلطات أنها نقلت بالفعل أكثر من 78 الفا إلى ملاجئ الطوارئ وأن عشرات الآلاف من المنازل والمكاتب دمرت. غير أن الكثيرين لا يزالون ينتظرون انتشالهم في زوارق تطوف شوارع المدن التي تغمرها المياه أو بطائرات هليكوبتر تحلق في سمائها.

والمشكلة الأكبر التي تواجه المحاصرين بسبب بالإعصار وهي انقطاع التيار الكهربي وتوقف كافة المرافق عن العمل، فقد تعطلت المضخات التي تسير شبكة المجاري العمومية، مما جعل الشوارع تمتلئ بمياه ملوثة، إضافة إلى الجثث التي لا تزال ملقاة في الشوارع. وقد أعلنت السلطات الصحية حالة الطوارئ وسط مخاوف من تفشي الأوبئة والأمراض الخطيرة. وناشدت المواطنين توخي الحرص والتأكد من نظافة المياه التي يشربونها عن طريق غليها.

من ناحية أخرى عمت حالة من الفوضى العارمة في المناطق المنكوبة وتعرض العديد من المتاجر التي تبيع الطعام والسلع المنزلية لعمليات سلب ونهب وحطمت أبوابها ونوافذها. وشوهد بعض من شاركوا في هذه العمليات وهم يخرجون في هدوء من المتاجر المنهوبة وهم يحملون ما سطوا عليه.

و قدرت الخسائر المادية بنحو عشرة مليارات دولار وقيل أن الإعصار كاترينا سيكلف شركات التأمين ما يصل الى 26 مليار دولار أي سيكون أكثر الأعاصير تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة.


إرشادات السلامة :

أولاً: عند التحذير بوجود إعصار:
   1-   اتبع تعليمات الجهات المختصة.
   2-  عند النصح بإخلاء فقم بذلك بسرعة ولا تتمهل وقم بالمشي في المسارات المنصوح بها.
   3-  عند الإخلاء قم بقطع التيار الكهرباء عن منزلك.
   4-  استخدم الراديو لتتعرف على أماكن التي يذهب إليها هروباً من الإعصار.
   5-  تأكد من وجود وقود كافي في مركبة التنقل الخاصة بك.

ثانياً: بعد انتهاء الأعصار:
   1-  إبقى في مكان آمن حتى تصبح الأوضاع جيدة.
   2-  استمع إلى جهاز الراديو لتلقي المزيد من النصائح والإرشادات.
   3-  ابتعد عن المناطق المتضررة من الأعصار.
   4-  تجنب أسلاك الكهرباء المتدلية وبلغ عنها فوراً.
   5-  ابتعد عن ضفاف الأودية لأنه بعد الأعاصير تحدث عادة فيضانات.





وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^ 





0 التعليقات: