حل أسئلة المراجعة لدرس النموذج الجسيمي للموجات – نظرية الكم - العلم نور

عاجل

الثلاثاء، 19 مارس 2019

حل أسئلة المراجعة لدرس النموذج الجسيمي للموجات – نظرية الكم



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس النموذج الجسيمي للموجات – نظرية الكم
نبدأ على بركة الله ...





4-1 مراجعة

10. التأثير الكهروضوئي لماذا يكون الضوء ذو الشدة العالية والتردد المنخفض غير قادر على تحرير إلكترونات إلكترونات من فلز ، في حين يكون الضوء ذو الشدة المنخفضة و التردد العالي قادرا على ذلك ؟ فسر إجابتك .
الحل :
الضوء شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي ، وهو عديم الكتلة ، ومع ذلك لديه طاقة حركية . وكل مرة يسقط فيها فوتون على سطح الفرز ، فإنه يتفاعل فقط مع إلكترون واحد . والفوتون ذو التردد المنخفض لا يملك طاقة كافية لتحرير إلكترون من سطح الفلز ، لأن الطاقة ترتبط مباشرة بالتردد وليس بالشدة ، في حين الضوء ذو التردد العالي يستطيع تحقيق ذلك .

11. تردد إشعاع الجسم الساخن وطاقته كيف يتغير تردد الإشعاع المقابل لأعلى شدة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم ؟ وكيف تتغير الكمية الكلية للطاقة المنبعثة ؟
الحل :
إن كلا من تردد قمة الشدة والطاقة الكلية المنبعثة يزدادان . إذ تزداد قمة الشدة بدلالة T ، بينما تزداد الطاقة الكلية بدلالة T4 .


12. التأثير الكهروضوئي وتأثير كومبتون سلط غالم أشعة X على هدف ، فانطلق إلكترون من الهدف دون أن ينبعث أي إشعاع آخر . وضح إذا كان هذا الحدث ناتجا عن التأثير الكهروضوئي أم عن تأثير كومبتون .
الحل :
الحدث ناتج عن التأثير الكهروضوئي ، وهو عبارة عن التقاط فوتون بواسطة غلكترون في المادة وانتقال طاقة الفوتون إلى الإلكترون .

13. التأثير الكهروضوئي و تأثير كومبتون ميز بين التأثير الكهروضوئي وتأثير كومبتون .
الحل :
تأثير كومبتون عبارة عن تشتت الفوتون بواسطة المادة ، منتجا فوتونا له طاقة وزخم أقل ، في حين التأثير الكهروضوئي عبارة عن انبعاث إلكترونات من الفلز عندما يسقط عليه إشعاع ذو طاقة كافية .

 14. التأثير الكهروضوئي اصطدام ضوء أخضر λ = 532 nm بفلز ما ، فحرر إلكترونات منه . إذا تم إيقاف هذه الإلكترونات باستخدام فرق جهد 1.44 V ، فما مقدار دالة الشغل للفلز بوحدة eV  ؟
الحل :


15 . طاقة فوتون تنبعث فوتونات طولها الموجي 650 nm من مؤشر ليزر . ما مقدار طاقة هذه الفوتونات بوحدة eV ؟
الحل :



16. التأثير الكهروضوئي امتصت أشعة  X في عظم ، وحررت إلكترونا . إذا كان الطول الموجي لأشعة X 0.02 nm تقريبا ، فقدر طاقة الإلكترون بوحدة eV .
الحل :



17. تأثير كومبتون أسقطت أشعة X علة عظم ، فاصطدمت بإلكترون فيه وتشتت . كيف تقارن بين الطول الموجي لأشعة X المشتتة والطول الموجي لأشعة X الساقطة ؟
الحل :
أشعة X المتشتتة لها طول موجي اكبر مقارنة بالأشعة الساقطة .

18. التفكير الناقد تخيل أن تصادم كرتي بلياردو يمثل التفاعل الذي يحدث بين فوتون وإلكترون خلال تأثير كومبتون . افترض أن بروتونا – كتلته أكبر كثيرامن كتلة الإلكترون – وضع بدلا من الإلكترون ، فهل تكون الطاقة التي يكتسبها البروتون نتيجة التصادم مساوية لتلك التي يكتسبها الإلكترون ؟ وهل تكون الطاقة التي يفقدها الفوتون مساوية لتلك التي يفقدها عندما يتصادم بالإلكترون ؟
الحل :
إن الإجابة على السؤالين هي لا ، وكمثال على ذلك تستطيع كرة تنس نقل طاقة حركية أكثر لكرة لينة من الطاقة التي تنقلها لكرة بولينج .









تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق