الأمراض النفسية - العلم نور

عاجل

الاثنين، 18 فبراير 2019

الأمراض النفسية


الأمراض النفسية


تعد الأمراض النفسية واحدة من الأمراض الخطيرة والمنتشرة بكثرة في أيامنا هذه، حيث أن تلك الأمراض تضر بالصحة العقلية للشخص، الأمر الذي يؤثر سلبيا على مزاج الشخص وتفكيره وسلوكه.  ومن هذه الأمراض: انفصام في الشخصية والقلق والاضطرابات والاكتئاب والادمان على شيء معين وهذه الأمراض تصيب عقل الشخص مما قد يؤدي بعضها في النهاية بالشخص إلى الانتحار كالاكتئاب مثلا. ومن أجل الاستدلال على وجود مرض نفسي لدى الشخص لا بد من ظهور مجموعة من الأعراض التي تؤثر في حياة الشخص اليومية وقدرته على ممارسة النشاطات اليومية، والتي عند ظهورها تستدعي زيارة الطبيب من أجل تلقي العلاج سواء كان العلاج النفسي أو العلاج باستخدام الأدوية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أعراض الأمراض النفسية وأسبابها وكيفية علاجها.

أعراض الأمراض النفسية
هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على أن هذا الشخص مصاب بأحد الأمراض النفسية ومن هذه الأعراض ما يلي:
      -        اضطرابات الأكل، والتي قد تظهر على صورة الاقلال من تناول الطعام أو الافراط في تناوله.
      -        الاكثار من النوم لساعات طويلة بالإضافة إلى وجود الأرق.
      -        العزلة وتجنب الاختلاط بالآخرين.
      -        الشعور بالتعب والارهاق المستمر بالإضافة إلى خمول الجسم.
      -        الإحساس باليأس والعجز عن ممارسة الأنشطة اليومية.
      -        الافراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
      -        حدوث تقلبات مزاجية مع الشعور الدائم بالقلق والارتباك والغضب حتى لأتفه الأسباب.
      -        محاولة إيذاء الشخص لنفسه وللآخرين بالإضافة إلى التفكير المستمر في الماضي.

أسباب الامراض النفسية
لقد تحير العلماء والأطباء ولم يتوصلوا بعد إلى أسباب راسخة تؤدي إلى حدوث الأمراض النفسية، ولكن هناك بعض الأسباب العامة التي قد تؤدي إلى حدوث تلك الأمراض متعلقة بالبيئة المحيطة والجينات الوراثية بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، ويمكن ذكر تلك الأسباب كما يلي:
  §       الأسباب الوراثية: من الممكن انتقال هذه الأمراض من جيل إلى آخر عبر الجينات الوراثية، حيث ترتبط بعض الأمراض الوراثية بالجينات، ولكن ليس شرطا أن يكون إصابة الآباء بأحد الامراض النفسية مبررا لإصابة الأبناء بنفس المرض.
  §       التعرض للضغوطات: قد تكون الأمراض النفسية مرتبطة بأحد الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الشخص مثل المشاكل الأسرية وتعاطي المخدرات.
  §       التعرض للصدمات النفسية: قد تحدث الأمراض النفسية نتيجة لتعرض الشخص لصدمة نفسية والتي قد تكون عاطفية أو بسبب الإساءة أو فقدان شخص عزيز.
  §       عدم توازن الدماغ: قد يصاب الشخص بالأمراض النفسية نتيجة لحدوث عدم توازن في النواقل العصبية والتي تؤدي إلى حدوث خلل في نقل الإشارات العصبية في الدماغ.

علاج الامراض النفسية
من الطبيعي أن تختلف طريقة العلاج على حسب درجة إصابة الشخص بالمرض النفسي، حيث يكون نوع العلاج تحت اشراف الطبيب على حسب تقديره للحالة المصابة بالإضافة إلى نوع المرض النفسي، وفي الغالب يكون العلاج كما يلي:

  ü    الأدوية
تعتبر الأدوية طريقة غير مباشرة في علاج المرض النفسي، حيث تساعد على التحكم في الأعراض وتساهم في زيادة فاعلية العلاج النفسي، ومنها ما يلي:
      -        الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق، والتي تساهم في تحسين الاعراض المتعلقة بالاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى تقليل الاضطرابات والأرق والتعب.
     -        الأدوية التي تستخدم في علاج نوبات الهوس حيث يعمل ذلك على استقرار مزاج الشخص المصاب بالمرض النفسي.
       -        الأدوية التي تستخدم لعلاج انفصام الشخصية أو ما يطلق عليه مرض الذهان.

  ü    العلاج النفسي
يتم هذا النوع من العلاج تحت اشراف الطبيب النفسي من خلال الحديث المستمر بين الطبيب والمريض عن الحالة المزاجية والحالة النفسية وكذلك الأفكار التي تراوده، وقد يكون العلاج النفسي لمريض واحد أو لمجموعة من المرضى في نفس الجلسة.

  ü    تحفيز الدماغ
يتم هذا النوع من العلاج إذا كان المرض النفسي ناتج عن عدم توازن الدماغ، حيث يتم عن طريق تعريض دماغ المريض لمجموعة من الصدمات الكهربائية وكذلك التحفيز المغناطيسي، ويتم التطرق إلى هذا النوع من العلاج في حالة فشل النوعين السابقين في علاج المرض النفسي عند الشخص المصاب.


وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق