أسرار الإنجاز والإنتاجية العالية

8:00 ص Nour 0 comments


أسرار الإنجاز والإنتاجية العالية




يضيع الكثير من الناس أوقاتهم في الجري وراء خرافة إدارة الوقت، رغم أن الخبراء أثبتوا أن ما يحتاجه الناس فعلاً إدارة وتنظيم حياتهم! ويأتي الوقت ليكون مثل الماء الذي يتخلل الإناء ومع أشياء أخرى يحتاجها الإنسان في حياته ليصبح ناجحاً.

على الإنسان في البداية لكي ينجح في تنظيم حياته أن يدرك أن لديه 1440 دقيقة في اليوم، وهي متوفرة للجميع للناجح والفاشل، والغني والفقير، للرجل العادي والرجل المشهور.

كما أنه لتنجح في حياتك بداية من نقطة تنظيم حياتك تحتاج أن يكون لديك أهداف يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية تعمل عليها بشكل دائم.

وهذه الأهداف تحتاج منا ترتيب وتخطيط وأن يكون لديك استراتيجية واضحة ودقيقة للعمل عليها يومياً من أجل تحقيقها في النهاية.

وطبعاً من مستلزمات تحقيق الأهداف استغلال الوقت بشكل أمثل، وزيادة انتاجيتك في الحياة والعمل من أجل الوصول الى نتائج تحبها وترضاها.

والآن دعنا نعطيك أفضل 10 وسائل وأدوات توصل إليها الخبراء لاستغلال الوقت بشكل أمثل وزيادة إنتاجيتك:

1-إعداد قائمة المهام ليلاً: هذه واحدة من أفضل الوسائل على الاطلاق في زيادة الإنتاجية وهي كالتالي، قبل أن تنام بساعتين أكتب في قائمة المهام 6 مهام تريد عملها غداً ورتبها حسب أهميتها. وفي صباح اليوم التالي اطلع عليها وابدأ بتطبيقها حسب أولويتها فوراً.

2-الوقت المحدد للمهمة: طريقة فعالة يستخدمها أغلب رجال الأعمال وهي بجانب المهمات في قائمة المهام يضعون الزمن المحدد لكل مهمة مثلاً 60 دقيقة أو 90 دقيقة، وهكذا يلزمون أنفسهم بالانتهاء من المهمة في وقت معين ومحدد مسبقاً.

3-قاعدة 80/20 مبدأ باريتو: هذه القاعدة وضعها عالم رياضيات إيطالي، وهي تفيد الناس المشغولين جداً، وتقول القاعدة أن 80% من النتائج تأتي من 20% فقط من المهمات التي تعملها، وبالتالي فإن تركيزك على 20% من أهم المهمات سوف يزيد إنتاجيتك.

4-التركيز على مهمة واحدة: ينصح الخبير بريان تريسي بممارسة مهمة واحدة في الوقت الواحد وعدم التشتت، فعندما تقوم بإنجاز مهمة معينة ركز عليها كل طاقاتك حتى تنتهي منها، وأبعد عنك كل المشتتات فأقفل هاتفك والباب ولا تجيب على أحد حتى تنهي عملك ، كما ينصح بتجهير كل الأدوات التي ستحتاجها ووضعها بالقرب منك حتى لا تضيع وقت العمل في البحث عن ما تحتاجه .

5-احتفظ بسجل أو دفتر للوقت: هذه الفكرة قد تكون ذا فائدة عظيمة لك، في نهاية كل يوم سجل كم استنزفت من الوقت للانتهاء من مهمة معينة، وفي بداية كل يوم طالع دفتر أمس لتحسن من وقت المهمات، وبإمكانك كتابة متى بدأت ومتى انتهيت من المهمة.

6-توقف عن مشاهدة التلفاز: الإحصائيات الأمريكية تقول: أن الأمريكي يشاهد التلفاز بمعدل 4 ساعات يومياً، أي ما يعادل 1460 ساعة سنوياً! ونحن العرب ليس لدينا إحصائيات دقيقة، ولكن بالتوقف عن مشاهدة التلفاز سوف توفر شهرين من ووقتك سنوياً على الأقل.

7-استخدم دفتر ملاحظات (نوت بوك): هذه النصيحة تأتي من أحد أشهر الأغنياء في العالم وهو ريتشارد برانسون صاحب شركة فيرجن، حيث يعزي ريتشارد سبب نجاحه الأول إلى حمله الدائم لدفتر ملاحظات يدون فيه ملاحظاته ويراجع فيه أولويات عمله.

8-استراتيجية التفويض الفعال: لا يستطيع الإنسان القيام بكل الأعمال وحده، لذلك كان من أفضل وسائل استغلال الوقت تفويض بعض الأعمال إلى من تثق فيه وتثق بأنه قادر على انجاز المهمة بشكل فعال.

9-استراتيجية الرد على الهاتف: بات معروفاً عند الكثير من الناس أن الهاتف المحمول خاصة مضيعة للوقت في الحياة والعمل، لذا كان من المهم أن تضع لنفسك استراتيجية محددة في التعامل مع المكالمات، مثلاً لا ترد على الأرقام التي لا تعرفها، المكالمات غير الهامة حدد لها 3 دقائق، أخبر زوجتك ألا تكلمك في العمل إلا للضرورة القصوى.

10-استراتيجية التعامل مع البريد الالكتروني: شركة ماكينزي أجرت بحثاً على موظفي إحدى الشركات فوجدت أن الموظفين يقضون ثلث وقتهم في فتح البريد الالكتروني والرد على الآخرين تصور! 30% من وقت الموظف يضيع بلا إنتاجية! لذا نصحت الشركة في نهاية تقريرها الموظفين بفتح البريد الالكتروني في 3 أوقات مختلفة لمدة 10 دقائق لكل مرة.

كانت هذه 10 نصائح من أهم ما يتداوله الناجحين في زيادة الإنتاجية.








وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^

0 التعليقات: