الأمراض العصبية

8:00 ص Nour 0 comments


الأمراض العصبية



الجهاز العصبي
إذا كنا بصدد التحدث عن الجهاز العصبي فلا بد من الانتباه جيدا، حيث أننا نتحدث في نفس الوقت عن أهم الأجهزة الموجودة في جسم الانسان أو من الممكن القول أننا نتحدث عن المدير المسئول عن إدارة العملية الحيوية في جسم الانسان. ويتكون الجهاز العصبي في جسم الإنسان من ثلاثة أجزاء رئيسية كما يلي: النخاع الشوكي والدماغ والأعصاب الطرفية، ومن خلال هذه الأجزاء يستطيع الجهاز العصبي التحكم بجميع العمليات المختلفة لكافة الأعضاء والأجهزة الموجودة داخل جسم الإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان القدرة على إتمام العمليات الحيوية داخل الجسم إذا حدث أي خلل في الجهاز العصبي وهذه العمليات تشمل الحركة أو الذاكرة أو الكلام وما إلى ذلك. لذلك كان من الضروري التعرف على الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي وكذلك التعرف على كيفية الوقاية منها.

الأمراض العصبية
يوجد الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، ومن تلك الأمراض ما يكون خلقيا والتي تولد مع الإنسان، ومنها ما يكون عضويا أو مزمنا يصاب به الانسان خلال فترة حياته. وفيما يلي بعض الأمراض العصبية التي تصيب الانسان: 
      ·   الصرع: ينشأ الصرع نتيجة لحدوث تشنجات عضلية قوية عند المريض، حيث تختلف تلك التشنجات عن غيرها في كونها تدوم لفترة زمنية طويلة كما أنها أشد تأثيرا على الجسم، وقد تنشأ تلك التشنجات نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسم مثل التي تحدث للأطفال وفي هذه الحالة لا يكون مصدرها الصرع حتى لا يختلط الأمر، ويكون السبب غالبا في حدوث الصرع ذلك النشاط الكهربائي الخاطئ داخل الدماغ والذي قد ينشأ عن الزيادة المفرطة في نشاط الخلايا العصبية.
      ·    السكتة الدماغية: عادة ما تحدث السكتة الدماغية نتيجة لانفجار شريان داخل الدماغ يؤدي إلى حدوث نزيف، وقد تحدث أيضا نتيجة انسداد لمجرى الدم في أحد الشرايين الموجودة في الدماغ، وتؤدي السكتة الدماغية إلى حدوث نقص حاد في الأكسجين داخل الأنسجة العصبية والذي ينتج عن انقطاع التروية الدموية في الدماغ، وعدم وصول الدم إلى تلك الخلايا يؤدي إلى موتها وحدوث خلل في أداء وظائفها.
      ·       فقدان النطق: يحدث ذلك نتيجة حدوث نزيف دموي في الجزء الأيسر من دماغ الانسان، الأمر الذي يؤدي إلى تدمير الخلايا وتعطلها مما يحرم المريض من نعمة النطق، حيث أن مراكز النطق تتواجد في ذلك الجزء من الدماغ، وبالتالي يصبح المريض بطيء الكلام أو لا يستطيع الكلام نهائيا.
       ·       الزهايمر: يحدث مرض الزهايمر في الغالب عند كبار السن الذين تخطت أعمارهم 65 عاما، ويكون نتيجة لوجود خلل في خلايا الدماغ والموصلات العصبية، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة لدى المريض وحدوث خلل في تصرفاته.
     ·       مرض التصلب اللويحي: لم يتعرف الطب على سبب حدوث هذا المرض حتى الآن، وبمجرد إصابة المريض بهذا المرض يحدث تصلب عشوائي للأعصاب، الأمر الذي قد يؤدي إلى الشلل أو فقدان الشعور لدى المريض.

أعراض الأمراض العصبية
      ·       الشعور بالصداع، والدوخة، والقيئ، واختلال في السمع والرؤية. 
     ·    الاضطراب الذهني، والهذيان، والتهيج العاطفي والنفسي، واختلال الحركة، وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين.
      ·        حدوث اختلال في الوعي: مثل الشعور بالنعاس، والتهيج، وحدوث حالة من السبات.
      ·       شعور المريض بنقص في الحس، والشعور أيضا بتنميل أو خدر في أجزاء من الجسم.
     ·       الاختلالات الحركية: مثل نقص قدرة المريض على الحركة، وهناك بعض الحالات التي تعاني من حدوث شلل في أحد عضلات الجسم.
 وهذه الأعراض تعتبر خطيرة، وهي بحاجة عاجلة إلى طبيب مختص.

الوقاية من الأمراض العصبية
  ü         الامتناع عن التدخين: يعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالأمراض العصبية، حيث يؤثر التدخين سلبيا على وظائف الأعصاب كما يزيد من احتمالية حدوث الجلطات في الدم.      
  ü     ممارسة الرياضة: بالطبع تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، الأمر الذي يساعد على تقليل خطر إصابة الدماغ نتيجة المحافظة على تدفق الدم بداخله.
  ü   تحسين النظام الغذائي: محاولة الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على القليل من الدهون وغني بالفيتامينات حيث تساعد الفيتامينات وخاصة فيتامين د الدماغ على القيام بوظائفه على أكمل وجه.
  ü        عمل فحص دوري: المحافظة على فحص الجسم باستمرار للتأكد من عدم وجود أي أعراض مثل الإصابة بمرض السكري والضغط والتي قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بأحد الأمراض العصبية.
  ü   عدم الإفراط في تناول الأدوية المخدرة والمهدئات: يفضل الامتناع نهائيا عن تناول الأدوية المهدئة والمخدرة والتي من الممكن أن تحفز الخلايا الدماغية في القيام بوظائفها بشكل غير سليم مما يؤدي إلى تدميرها في النهاية.






وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^




0 التعليقات: