كيف تصبح مبرمجا وما أفضل لغات البرمجة ؟ - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 8 ديسمبر 2018

كيف تصبح مبرمجا وما أفضل لغات البرمجة ؟



كيف تصبح مبرمجا وما أفضل لغات البرمجة ؟ 




كثيرة هي لغات البرمجة ومجالاتها متعددة ولكل مجال لغات محددة تستخدم فيه يعاني العديد منا عندما يريد البدء بتعلم البرمجة لكثرة هذه اللغات والسؤال الذي يبقى محيراً للجميع: "ما هي لغة البرمجة الأفضل؟" ... سوف نحل هذا اللغز في هذه المقالة فتابعوا القراءة معنا..

لنبدأ بالاتفاق على تقسيم مجالات البرمجة بشكل عام إلى ثلاثة مجالات رئيسية وهي:
- برمجة تطبيقات سطح المكتب (Desktop Applications Programming).
- برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية (Mobile Applications Programming).
- برمجة تطبيقات الويب (Web Applications Programming).


ولنوضح ما سبق من تقسيمات بشكل مبسط:

 تطبيقات سطح المكتب هي التطبيقات التي تعمل على نظام التشغيل الخاص بك (مثلاً نظام ويندوز) وتشغلها من خلال نظاما لتشغيل هذا ولعل أبرز الأمثلة المتصفحات (مثل الفايرفوكس) وبرامج الاوفيس (الوورد والاكسل وغيرها...).

أما تطبيقات الأجهزة الذكية فهي التطبيقات التي تعمل على الموبايل سواء أكان بنظام أندرويد أو بنظام IOS أو حتى Windows Phone وأمثلتها عديدة (whatsapp,imo,viber) الخ ..

أما تطبيقات الويب فهي التطبيقات التي تعمل من خلال متصفح الانترنت والتي يفهمها اغلب الناس على انها مواقع الويب والحقيقة هي أوسع من ذلك فهي ليس بالضرورة ان تكون موقع ويب وإنما قد تقدم أي خدمة ولكنها تشغل من خلال متصفح الانترنت حصراً (مثال تطبيق تصغير الصورة ومعالجتها يمكن أن تجده على الويب فهناك العديد من التطبيقات التي تقوم بهذه الخدمات).

بعد أن قمنا بتوضيح الأقسام أو المجالات الثلاثة للبرمجة لنبدأ بالحديث عن اللغات المستخدمة في كل مجال من هذه المجالات:

ففي مجال برمجة تطبيقات سطح المكتب هناك العديد من اللغات بعضها قديم ومازال مستخدماً إلى الآن وأشهرها لغة C++ المقدمة من شركة مايكروسوفت وبعضها حديث ومستخدم بشكل كبير ورئيسي في أيامنا الحالية وأشهرها C# وهي أيضاً مقدمة من شركة مايكروسوفت والجافا وهي مقدمة من شركة Sun (واشترتها لاحقاً أوراكل لتصبح هي الشركة الأم للجافا).

وفي مجال برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية فأشهر اللغات البرمجية المستخدمة هي الجافا ايضاً في برمجة تطبيقات الأندرويد وكذلك swift المستخدمة في برمجة تطبيقات IOS المقدمة من شركة آبل وتم حديثاً إضافة لغة جديدة ويتوقع لها مستقبل مميز وهي لغة Kotlin.

وأخيراً وفي مجال برمجة تطبيقات الويب فإن اللغات هنا عديدة وكثيرة وأشهرها لغة البرمجة PHP وكذلك JavaScript والفرق أن الأولى من جهة السيرفر (أي تحتاج إلى سيرفر لتنفيذها) أما الثانية فهي من جهة الزبون (أي يمكن تنفيذها من خلال المتصفح) وكذلك هناك لغات جديدة وقوية جداً مثل Python والتي يتوقع لها مستقبل مميز جداً وخاصة في مجالات الذكاء الصنعي وأخيراً هناك لغة الروبي التي أيضاً لها يتوقع لها مستقبل باهر.


وبالعودة إلى سؤالنا الأساسي: "ما هي لغة البرمجة الأفضل؟"

الجواب الصحيح والدقيق أنه لا يوجد لغة برمجة أفضل من لغة ثانية فكل اللغات تقدم نفس الميزات وتستطيع عبرها جميعها القيام بنفس الوظائف والمهام بشرط أن تكون من ضمن نفس الفئة وبالتالي عليك عند البدء بتعلم البرمجة الاطلاع على المجالات الثلاثة التي قمنا بعرضها في المقالة واختيار المجال ومن ثم اختر أي لغة منها وأبدأ بها وحاول الوصول إلى ابعد نقطة فيها ولا توزع جهدك على لغتي برمجة من نفس المجال لأنك لن تصل إلى مكان بعيد وسيضيع جهدك سدى الأفضل ان تركز على لغة برمجة واحدة.

وحسب الدراسات الأخيرة التي قامت بها العديد من المواقع العالمية فإن لغة الجافا ماتزال تقريبا هي اللغة الأكثر انتشاراً وطلباً في سوق العمل وكذلك python تتقدم بقوة وأيضاً C# وكذلك php و javascript.

وأخيراً إليكم بعض روابط الدورات المفيدة:
 - دورة C++: انقر هنا 

 - دورة جافا:  انقر هنا 

 - دورة PHPانقر هنا

 - دورة Python: انقر هنا 

 - دورة جافا سكريبت: انقر هنا 



 وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق