اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

تقنيات طبية حديثة ساعدت البشرية

الاثنين، 31 ديسمبر 2018



تقنيات طبية حديثة ساعدت البشرية



دائما ما يتطلع العالم إلى الأفضل، وإذا تحدثنا عن ذلك لا بد من الحديث عن المجال الطبي، حيث تطور المجال الطبي تقنيا عن السابق بمراحل كبيرة، وتغيرت الطرق الطبية من مرحلة الاعتيادية إلى مرحلة المثالية والتكامل، ولكنها بالطبع لم تصل إلى درجة الكمال بعد حيث يعمل العلماء ليلا ونهارا من أجل التوصل إلى أفضل التقنيات التي تخدم البشرية يوما بعد يوم، الأمر الذي أدى إلى وجود التكنولوجيا المتطورة والتقنيات الحديثة كالآلات والأجهزة الإلكترونية، والتي تعد أحد أعمدة الطب الحديث، والتي من بينها تقنيات النانو والتعديل على الأجنة وتقنيات زراعة الأعضاء. لذلك فإن العلم الطبي يزيد العالم إبهارا كل يوم عن اليوم الذي يسبقه بتلك الاختراعات والعلاجات التي تسهل حياة الانسان، الأمر الذي يجعله يحصل على مستقبل مشرق. وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض التقنيات الطبية الحديثة التي لعبت دورا كبيرا من أجل مساعدة البشرية.
السونار



لم يكن من الممكن في الماضي التعرف على نوع الجنين قبل أن يولد، ولكن مع تطور الطب لم يعد الأمر مستحيلا، حيث مكنت تقنية السونار والتي تعتمد على الموجات فوق الصوتية الناس من التعرف على الجنين داخل بطن الأم في مراحل تكوينه الأولى، من خلال ظهور صورة توضيحية للجنين على شاشة تشبه شاشة التلفزيون، ولم يتوقف استخدام السونار عند معرفة نوع الجنين بل يستخدم أيضا في تشخيص العديد من الأمراض في جسم الانسان. تتوفر الآن أجهزة السونار ذات الأبعاد الثلاثية والأبعاد الرباعية والتي تستطيع تكوين مقاطع فيديو تظهر صورة مجسمة متحركة للجنين داخل بطن الأم.
العلاج بالليزر


تعد أشعة الليزر من أهم التقنيات الطبية الحديثة التي عرفتها البشرية على الإطلاق، ومنذ أن تم اكتشاف أشعة الليزر، تغيرت طبيعة العمليات الجراحية تغيرا جذريا، حيث ساعد اكتشاف أشعة الليزر الأطباء على إجراء العمليات الجراحية بدون أي تدخل للجراحة، وبسرعة كبيرة، حيث يستغرق العلاج بالليزر دقائق معدودة فقط، مثل العمليات التي عن طريقها يتم التخلص من الحصوات في الكلى. ولم يتوقف دور أشعة الليزر على اجراء العمليات الجراحية بل تستطيع أيضا القيام بتصوير جسم الإنسان من الداخل بدقة بالغة، كما تستخدم في تحديد وعلاج الكسور في العظام، كما تستخدم أيضا في عمل أشعة مقطعية للمخ وبالتالي تحديد الأجزاء التالفة فيه بدقة بالغة، كما تستخدم أشعة الليزر أيضا في إجراء عمليات التجميل اللازمة للجلد من أجل إزالة آثار الحروق وفي مجال طب العيون تستخدم في علاج العيون وتقويم النظر.
جهاز 3Shape Scanner



يعتبر هذا الجهاز من أحدث الأجهزة المستخدمة في مجال طب الأسنان ويستخدم هذا الجهاز تقنية الطبعات الرقمية والتي بواسطتها يتم أخذ قياسات ثلاثية الابعاد للأسنان بواسطة كاميرا عالية الجودة، الأمر الذي أدى إلى إمكانية الاستغناء عن الطرق الإلكترونية التقليدية وبالتالي يتمكن المرضى من الحصول على قياسات أكثر دقة في وقت قصير وسهولة التعرف على المشاكل التي تصيب الأسنان.
طب الأجهزة التعويضية



لقد حدث تطور مذهل في طب الأجهزة التعويضية في الآونة الأخيرة، إذ أصبح من السهل تعويض الإنسان الذي يفقد إحدى يديه أو قدميه بالأطراف الصناعية التي يحتاجها، كما يتم تعويض ضعاف السمع بالسماعات الحديثة المتقدمة، وأيضا تم تعويض ضعاف البصر بالعدسات والنظارات الطبية، وما إلى ذلك في شتى مجالات الطب.
جهاز التسكين النسبي



أو ما يطلق عليه جهاز الغاز الضاحك (النيتروز N2O)، ويعد هذا الجهاز من أفضل الأجهزة الحديثة في مجال الطب إن لم يكن الأفضل على الإطلاق، ويتم استخدامه في الحد من القلق أو الخوف الذي يشعر به المريض أثناء العلاج، ويعمل هذا الجهاز على ضخ نسبة آمنة من الاكسجين إلى نيتروز، وبالتالي يعمل على تقليل سرعة ردة الفعل لدى المريض الذي يشعر بالتوتر، ويستخدم هذا الجهاز كبديل لإبرة البنج في الآونة الأخيرة.


وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^

اترك تعليقا