اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

حل أسئلة المراجعة لدرس القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية – المجالات المغناطيسية

الخميس، 20 ديسمبر 2018


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية – المجالات المغناطيسية
نبدأ على بركة الله ....


1-2 مراجعة

25. القوى المغناطيسية تخيل أن سلكا يمتد شرق – غرب متعامد مع المجال المغناطيسي الأرضي ، ويسري فيه تيار إلى الشرق ، فما اتجاه القوة المؤثرة في السلك ؟
الحل :
إلى الأعلى بعيدا سطح الأرض .

26. الانحراف تقترب حزمة إلكترونيات في أنبوب الأشعة المهبطية من المغناط التي تحرفها . فإذا كان القطب الشمالي في أعلى الأنبوب والقطب الجنوبي في أسفله ، وكنت تنظر إلى الأنبوب من جهة الشاشة الفوسفورية ، ففي أي اتجاه تنحرف الإلكترونات ؟
الحل :
نحو الجانب الأيسر من الشاشة .

27. الجلفانومتر قارن بين مخطط الجلفانومتر الموضح في الشكل 1-18  و مخطط المحرك الموضح في الشكل1-20  . ما أوجه التشابه والاختلاف بينهما ؟
الحل :
كلاهما يحتوي على ملف موضوع بين قطبي مغناطيس دائم ، وعندما يمر في الملف تيار فإن ملف الجلفانومتر لا يدور أكثر من 180 ، أما ملف المحرك فيدور عدة دورات كل منها 360 ، يستخدم الجلفانومتر لقياس تيارات مجهولة ، في حين للمحرك عدة استخدامات .

28. المحركات الكهربائية : عندما يتعامد مستوى ملف المحرك مع المجال المغناطيسي لا تنتج القوى عزما على الملف ، فهل هذا يعني أن الملف لا يدور ؟ وضح إجابتك .
الحل :
إذا كان الملف متحركا فسوف يعمل القصور الذاتي الدوراني على استمرار تحريكه ليتجاوز النقطة التي يصبح عندها مقدار العزم المؤثر فيه صفرا ، وحينها يكون تسارع الملف هو الذي يصبح صفرا وليست سرعته .

29. المقاومة الكهربائية يحتاج جلفانومتر إلى 180 µA  لكي ينحرف مؤشره إلى أقصى تدريج . مامقدار المقاومة الكلية ( مقاومة الجلفانومتر ومقاومة المجزئ ) اللازمة للحصول على فولتمتر أقى تدريج يقيسه 5.0 V .
الحل :



30 . التفكير الناقد كيف يمكنك معرفة أن القوتين بين سلكين متوازيين يمرفيهما تياران ناتجان عن الجذب المغناطيسي بينهما وليستا ناتجتين عن الكهرباء السكونية ؟ تنبيه : فكر في نوع الشحنات عندما يكون هناك ثلاثة أسلاك متوازية تحمل تيارات في الاتجاه نفسه .
الحل :
إذا كانت التيارات في الاتجاه نفسه فستكون القوة قوة تجاذب . ووفق الكهرباء الساكنة إذا كانت الشحنات متشابهة فإنها ستتنافر . كما ستتجاذب الأسلاك الثلاثية وهذا لا يمكن أن يحدث إذا كان سبب القوى هو الشحنات الكهربائية الساكنة .



تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^





اترك تعليقا