الجغرافيا - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

الجغرافيا



الجغرافيا
Geographic

    


    -       تعريفها لغويا:
هي كلمة إغريقية Geographic مكونة من جزئين الأول هو القسم Geo ويعني كلمة الأرض والأخر هو graphics وتعني الرسم أو الوصف.
وعرفت الجغرافية قديماً بأنها العلم الذي يقوم بوصف الأرض أو طبعها على خرائط.

    -       تعريفها الحديث:
هي العلم الذي يهتم بدراسة وتحليل الظواهر البشرية والطبيعية والعلاقات التي تربطها ببعض، فيدرس المواقع التي تسكنها المجتمعات الإنسانية والتغيرات الحاصلة فيها مكانياً وزمانياً.
  
    -       أقسام علم الجغرافيا:
1-  الجغرافيا الطبيعية Physical geography:
هو العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر الطبيعية على سطح الأرض من حيث توزيع اليابس والماء والتضاريس وأشكال السطح والغلاف الجوي والغلاف الحيوي مما ليس للإنسان دخل فيه.
·      علم الجليدGlaciology : (هو العلم الذي يدرس الكتل الجليدية أو الجليد والظواهر الطبيعية التي تتحكم به.).
·      علم المياه والمحيطات Oceanography: (هو العلم الذي يدرس المياه الموجود على سطح الأرض).
·      جيومورفولوجية :(هو العلم الذي يدرس أشكال سطح الأرض وخصائصها وطرق تكوينها).
·      الجغرافيا الحيوية Bio-geography:(هو العلم الذي يهتم بدراسة تنوع توزيع المخلوقات الحياة على سطح الأرض).
·      علم المناخ Climatology: (العلم الذي يهتم بدراسة الغلاف الغازي وعناصر المناخ والطقس وتأثيرها على الإنسان والحيوان والنبات).
·      علم التربة Pedology: (العلم الذي يدرس خصائص التربة وأنواعها).
·      علم البيئةOecologia : (هو الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئاتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئاتها المحيطة).
·      جغرافية السواحل Coastal geography: (هو العلم الذي يدرس المناطق تفاعل بين اليابس والماء التي تتمثل في السواحل).
·      العلم الرباعي Quaternary science: (هو علم متعدد التخصصات الذي يعني بدراسة العصور الأربعة).
·      علم الجيوماتيكسgeomatics : (هو الاسم العلمي الذي يطلق على العلوم والتقنيات المتعلقة بالبيانات العمرانية بهيئتها الرقمية شاملا جمع المعلومات العمرانية والمعالجة والتحليل والعرض وتكوين الخرائط وقياس وإدارة البيانات العمرانية).

2- الجغرافيا البشرية:
هي التي تهتم بدراسة المجتمعات البشرية ومدى تأثيرها فيما بينها وفي البيئة الطبيعية.
·      جغرافية السكان: (هو العلم الذي يهتم بدراسة طبيعة العلاقة القائمة بين العنصر الإنساني والبيئة المحيطة به، وكيفية توزيع السكان وتركيبتهم على الأرض).
·      الجغرافيا الثقافية: (هي العلم الذي يهتم بدراسة المنتجات الثقافية والأعراف واختلافاتها وعلاقاتها بالنسبة للمناطق والأماكن. حيث تركز على وصف وتحليل طرق الاختلاف بين الشعوب).
·      الجغرافيا الاقتصادية: (هي العلم الذي يهتم بدراسة الموارد الاقتصادية في العالم من حيث توزيعها تباينها وربطه بالعوامل البشرية والطبيعية والحضارية المتحكمة في الإنتاج والنقل والتوزيع والاستهلاك).
·      الجغرافيا التنموية: (العلم الذي يهتم بدراسة جودة الحياة ومستوى المعيشة عند سكان في الأرض).
·      الجغرافيا التاريخية Historical Geography: (هي العلم الذي يهتم بدراسة النشاط البشري الماضي بجوانبه الطبيعية والبشرية).
·      الجغرافيا السياسية: (العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر الموجودة فوق سطح الأرض من وحدات وأقاليم سياسية وما تمتلكه من مقومات لاستمرار وجودها، وما يؤثر على تطورها).
·      جغرافية الصحة: (هي العلم الذي يهتم بدراسة التطبيق الخاص بالمعلومات الجغرافية في دراسة الصحة والمرض والرعاية الصحية).

     -       مدارس الفكر الجغرافي:
§      المدرسة الحتمية الجغرافية: تتمحور فكرتها حول أن الإنسان ينساق لحُكم الأرض والبيئة المحيطة به، فتؤثر بسلوكه ونشاطه. وتسمى أيضا بالمدرسة البيئية، وقائدها هو الألماني راتزل في أواخر     القرن 19، ومن أشهر روادها كلا من هيبوقراط وأرسطو، اللذين ربطا بين المناخ وطبائع الشعوب، وتفكيرهم وعاداتهم.

§      المدرسة الاحتمالية أو الإمكانية أو البشرية: وتركز في مبدئها على أن الإنسان هو العنصر المؤثر بكل ما يحيط به. من أشهر روادها فيدال دو لابلاش وهو مؤسسها من عام 1845 م.

§      المدرسة الإقليمية: تقوم فكرتها على أن العنصر البشري وبيئته عنصران مكملان لبعضهما، إذ تركز على ضرورة حدوث تفاعل بينهما لحدوث التكامل. وتسمى أيضا المدرسة بالمرحلة الكلاسيكية، وقد تمثلت الجغرافيا بمفهوم جديد وهو الذي يعتمد على التحليل والربط والتعليل، ويعود الفضل إلى العالمين الألمانيين ألكسندر فون همبولت وكارل ريتر وهما رائدين هذه المدرسة، حيث قاما بتطوير الأفكار والمفاهيم النظرية الجغرافية التي كانت سائدة في أواخر القرن الثامن عشر.




تم بحمد الله  

نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "

وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق