حل أسئلة المراجعة لدرس استخدام الطاقة الكهربائية – الكهرباء التيارية

8:00 ص Nour 0 comments


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس استخدام الطاقة الكهربائية – الكهرباء التيارية
نبدأ على بركة الله

28. الطاقة يشغل محرك السيارة المولد الكهربائي ، الذي يولد بدوره التيار الكهربائي اللازم لعمل السيارة ، ويخزن شحنات كهربائية في بطارية السيارة . وتستخدم المصابيح الرئيسية في السيارة الشحنة الكهربائية المختزنة في بطارية السيارة . جهز قائمة بأشكال الطاقة في العمليات السابقة .
الحل :
تتحول الطاقة الميكانيكية من المحرك إلى طاقة كهربائية في المولد ، وتختزن الطاقة الكهربائية على شكل طاقة كيميائية في البطارية ، وتتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية في البطارية ، وتتحول الطاقة الكهربائية إلى ضوء وطاقة حرارية في المصابيح الرئيسية .

29. المقاومة الكهربائية يتم تشغيل مجفف الشعر بوصله بمصدر جهد 120 V ، ويكون فيه خياران : حار ودافئ . في أي الخيارين تكون المقاومة أصغر ؟ و لماذا؟
الحل :
يستهلك مجفف الشعر عند ضبطه على الساخن قدرة أكبر من الطاقة . حيث أن P=IV ، والجهد ثابت لذا يكون التيار المار فيه أكبر ، ولأن I= V/R ، فإن المقاومة تكون أقل .

30. القدرة حدد مقدار التغير في دائرة كهربائية إذا قل الجهد المطبق إلى النصف .

الحل :



31. الكفاءة قوم أثر البحث لتحسين خطوط نقل القدرة الكهربائية في المجتمع والبيئة .
الحل :
بعض الفوائد المحتملة ، تقليل تكلفة الكهرباء المستهلكة ، وكلما قلت القدرة المفقودة خلال خطوط النقل قل استهلاك الفحم وغيره من المصادر الأخرى المستخدمة لتوليد القدرة الكهربائية ، والذي من شأنه تحسين البيئة .

32. الجهد لماذا يتم توصيل الطباخ الكهربائي وسخان الماء الكهربائي بدائرة جهدها 240 V بدلا من دائرة جهدها 120 V ؟
الحل :
يقل التيار إلى النصف عند مضاعفة الجهد للقدرة نفسها ، وستقل خسارة I2R في شبكة أسلاك الدائرة الكهربائية بشكل كبير ، لأن تلك خسارة تتناسب طرديا مع مربع التيار .

33. التفكير الناقد عندما يرتفع معدل استهلاك القدرة الكهربائية تقوم شركات الكهرباء أحيانا بتقليل الجهد ، مما يؤدي إلى خفوت الأضواء . ما الذي يبقى محفوظا ولا يتغير ؟
الحل :
القدرة ستبقى محفوظة ولا تتغير ، وليست الطاقة ، وستعمل تلك الأجهزة لفترة زمنية أطول .




تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^




0 التعليقات: