حل أسئلة المراجعة لدرس توليد المجالات الكهربائية وقياسها – المجالات الكهربائية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الخميس، 16 أغسطس 2018

حل أسئلة المراجعة لدرس توليد المجالات الكهربائية وقياسها – المجالات الكهربائية

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس توليد المجالات الكهربائية وقياسها – المجالات الكهربائية
نبدأ على بركة الله ...

11. قياس المجالات الكهربائية افترض أنه طلب إليك قياس المجال الكهربائي في مكان أو فضاء معين ، فكيف تستكشف وجود المجال عند نقطة معينة في ذلك الفضاء ؟ وكيف تحدد مقدار المجال ؟ وكيف تختار مقدار شحنة الاختبار ؟ وكيف تحدد اتجاه المجال ؟
الحل :
يمكنك استكشاف المجال بوضع شحنة اختبار عند تلك النقطة ، ثم تحدد ما إذا كانت هناك قوة تؤثر فيها . ولحساب مقدار المجال قسم مقدار القوة المؤثرة في شحنة الاختبار على مقدار شحنة الاختبار . أما عن اختيار مقدار شحنة الاختبار فعليك مراعاة أن يكون مقدارها صغيرا جدا مقارنة بمقادير الشحنات التي تولد المجال . بعد ذلك حدد اتجاه القوة المؤثرة في شحنة الاختبار وذلك لتحديد اتجاه المجال .

12. شدة المجال واتجاهه تؤثر قوة كهربائية مقدارها 1.50x10-3 N في اتجاه الشرق في شحنة اختبار موجبة مقدارها 2.40x10-8 C ، أوجد المجال الكهربائي في موقع شحنة الاختبار .
الحل :



13. خطوط المجال الكهربائي في الشكل 6-3 ، هل يمكنك تحديد أي الشحنتين موجبة ، وأيهما سالبة ؟ ماذا تضيف لإكمال خطوط المجال ؟
الحل :
لا ، يجب أن يكون لخطوط المجال رؤوس أسهم تشير إلى اتجاهها ، حيث تكون خارجة من الشحنة الموجبة وداخلة إلى  الشحنة السالبة .

14. المجال مقابل القوة كيف يختلف تأثير المجال الكهربائي E في شحنة اختبار عن تأثير القوة F في شحنة الاختبار نفسها ؟
الحل :
يعد المجال خاصية لتلك المنطقة من الفضاء ، ولا يعتمد على شحنة الاختبار المستخدمة في قياسه . بينما تعتمد القوة الكهربائية على مقدار شحنة الاختبار ونوعها .

15. التفكير الناقد افترض أن الشحنة العلوية في الشكل 6-2c هي شحنة اختبار موضوعة في ذلك المكان ، لقياس محصلة المجال الناشئ عن الشحنتين السالبتين . هل الشحنة صغيرة بدرجة كافية للقيام بعملية القياس بدقة ؟ وضح إجابتك .
الحل :
لا ، هذه الشحنة كبيرة بمقدار كاف لتوليد مجال كهربائي قادر على تشويه المجال الناتج عن الشحنتين الأخريين .


تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق