البحث العلمي - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 11 ديسمبر 2016

البحث العلمي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بكم أعزاءنا القراء في موضوع جديد من موضوعات العلم نور , سنتحدث اليوم عن : 


 البحث العلمي



تعريف البحث العلمي : هو التعمق في البحث عن موضوع علمي معين بهدف إعداد بحث يشمل جميع جوانبه .


أنواع البحوث العلمية : 

- بحوث نظرية : يهتم كتاب هذا النوع من البحوث بالمهام العلمية التي تهدف بشكل أساسي إلى التوصل للحقائق والنظريات العلمية التي تم تحقيقها مما يؤدي إلى إدخال مساهمة خاصة في العمل على تنمية المعرفة العلمية بشكل أدق وأوسع وأكثر فهما وتعمقا للمفاهيم المتعلقة بموضوع معين .

- بحوث تطبيقية : يهتم كاتب هذا النوع من البحوث بالنشاطات العلمية التي تؤدي إلى تطبيق المعرفة بصورة مباشرة على أرض الواقع , والعمل على حل المشاكل المتعلقة بالظاهر قيد البحث , وتتأصل أهمية هذا النوع في أنه يعمل على إيجاد حلول للمشاكل الميدانية , إضافة إلى تطوير وتنمية الأساليب المتبعة في العملية الإنتاجية , والتي يتم استعمالها في مجالات تطبيقية مختلفة .

- بحوث وصفية : يهتم كاتب هذا النوع من البحوث بوصف مجموعة من الظواهر أو الاحداث المتعلقة بالبحث , والعمل على جمع المعلومات والحقائق المتعلقة بها .

- بحوث تاريخية : يهتم كاتب هذا النوع من الأبحاث بعمل دراسة لجميع الأحداث والوقائع التي حدثت وانتهت في الزمن الماضي وفيها يتم تحليل الأحداث الماضية من أجل الوصول إلى أفكار عامة تساعد في فهم الأحداث المرجوة في الحاضر وفي كثير من الأحيان تؤدي إلى التنبؤ و معرفة الأحداث المستقبلية .

- بحوث تجريبية : يهتم كاتب هذا النوع من الأبحاث بعمل دراسة لايجاد المشكلات والظواهر بناء على أسس المنهج العلمي أو منهج اليحث العلمي الذي يقوم على العديد من الأمور كالملاحظة ووضع الفرضيات , بالإضافة إلى القيام بالتجارب الدقيقة التي تؤدي إلى التأكد من صحة الفرضيات التي تم وضعها .


خطوات كتابة البحث العلمي :

1- تحديد نوع البحث المراد كتابته (تحديد المشكلة والحل ):
لكل بحث علمي مشكلة يتحدث عنها , بحيث يقوم الباحث (كاتب البحث) بالبحث عن حل لهذه المشكلة أو جواب لها , بمعنى أن كل بحث يبدأ بتساؤل , أو مجموعة تساؤلات والمطلوب من الكاتب هو تفسيرها والبحث عن حل لها .

2 – خطة البحث :
قبل البدء في العمل على الباحث اعداد خطة للبحث وهذه الخطة تشتمل على المقدمة والفصول والأبواب والمقابلات والاستبيانات , والهدف منها هو ارشاد الكاتب للطريق الذي سيسلكه وترتيب أفكاره من بداية البحث وحتى نهايته .

3- اعداد المراجع والمقابلات :
من المهم أن يقوم الباحث بتحديد المراجع التي سيكتب منها بحثه سواء كانت كتبا أم ابحاثا سابقة وعليه أيضا تحديد مواعيد المقابلات وكتابة الأسئلة التي تدعمه في كل مقابلة ومن المهم أيضا أن ينقل كلام من قام بمقابلته حرفيا دون تحريف أو زخرفة .

4- تسجيل البيانات :
يجب على الباحث ان يقوم بتسجيل المعلومات التي سيحتاجها وذلك اثناء قراءته للمصادر التي اختارها . كما تشمل هذه العملية تسجيل البيانات التي حصل عليها في كل مقابلة من مقابلاته .

5 – الاستبيانات :
قد يحتاج الباحث للقيام ببعض الاستبيانات إن كانت ضرورية لبحثه , ثم يسجل نتائجها ويضمها لقاعدة معلوماته وبياناته التي انشأها .

6 – فرز البيانات وتحليلها :
بعد جمع جميع البيانات والملاحظات على الباحث أن يقوم بتصنيفها وتحليلها , بما يتلاءم مع دراسته  ويتوافق مع استفسارات بحثه بحيث يأخذ ما هو ضروري ويغض النظر عما عداه وهذا يشمل المقابلات التي اجراها والاستبيانات , وعليه ان يفهم ان ما يقوم باستبعاده تم استبعاده فقط لأنه لا يفيد في بحثه .

7- المسودة :
يجمع الباحث فيها كل الأمور التي ساعدته وكل ما اخذه من البيانات والملاحظات .

8- الطباعة والتدقيق :
بعد أن ينهي الباحث مسودته فعليه طباعتها وتدقيقها من الناحيتين الاملائية  واللغوية . كما يجب ان يدققها من الناحية العلمية وان يتأكد من عدم وجود أي شيء غير مقبول علميا .

9- ضم الوسائل والأدوات :
في الخطوة الأخيرة يقوم الباحث بضم الأدوات التي استعان بها والوسائل التي استعملها في البحث وذلك بالإشارة إليها في بحثه .

10 – الصورة النهائية للبحث :
يقوم الباحث بترتيب المعلومات وكتابتها ليخرج بالصورة النهائية لبحثه .


ما هو مقياس البحث العلمي الناجح :
- يجب أن يكون عنوان البحث العمي ملفتا إلى النظر بحيث يشد القراء لقراءته . مع مراعاة ان يكون العنوان واضحا واصفا لمضمون البحث .
- المقدمة : يجب أن يحتوي البحث العلمي على مقدمة شيقو تعطي للقارء فكرة عن البحث وعن المشكلة التي سيحلها .
- يجب أن يحتوي البحث على حل للمشكلة التي يستعرضها ليكون مفيدا للقارئ .
- ظهور أسلوب الباحث في العمل : يجب أن يكون أسلوب الباحث فريدا مميزا مشوقا للقارء لدفعه لإكمال قراءة البحث .
- يجب ان يكون البحث متخصصا في موضوع معين حيث من المهم ان يترك المواضيع الجانبية ولا يسترسل فيها ويحاول قدر المستطاع التركيز في صلب الموضوع وعدم التشعب في أكثر من موضوع .
- تنوع المصادر والبحث في مصادر جديدة ومتعددة وذلك ليدعم ما توصل له وليؤكد نتيجة بحثه .
- يجب أن يخلو البحث من الأخطاء الإملائية .
- من المهم أن يحتوي البحث على فهرس بحيث يسهل على القارء الرجوع لأي فصل يرغب به .










  تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "

  
وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه

 الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق