تطبيقات الذكاء الاصطناعي - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 26 سبتمبر 2016

تطبيقات الذكاء الاصطناعي



تطبيقات الذكاء الاصطناعي 

في ظل الثورة المعلوماتية السريعة حول العالم وفي مجال الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص اضافة لازدياد الاحتياجات البشرية افضت الضرورة الى ابتداع تطبيقات ذكية تناسب متطلبات القرن الواحد والعشرين , وفيما يلي استعراض لبعض منها :- 


 1) في المجال الصحي :



 يعد الجراح الروبوتي heartthrob أي* الحبيب * لمهندس الطب الحيوي د. جيمس ماكوين ود. براين داي والفيزيائي جيف اوخينليك بمشاركة مجموعة من طلاب الهندسة في ولاية كولومبيا في بريطانيا الاول من نوعه في هذا المجال وقد ظهر عام 1983 واستخدم في المستشفى الجامعي للولاية في فانكوفر . لقد ادخل اولا للعمل في جراحات العظام حيث تمت الاستعانة به في الاشهر الاولى من تشغيله في مايزيد عن 60 عملية جراحية للمفاصل مما اكسبه بريقا اعلاميا واسعا اذ وثقته صحيفة ناشيونال جيوغرافيك فيما يتعلق بثورة الروبوتات. ولم تهدأ ثورة الروبوتات الطبية اذ تم ابتكار مساعدة طبيب روبوتية تناول العدة الجراحية في غرف العمليات عن طريق اوامر صوتية خاصة . اعقب ذلك عدة ابتكارات متنوعة المصدر اذ اضحت روبوتات الجراحة مجال اهتمام العلماء والمهتمين بتطوير الابحاث الطبية , ففي نهاية العام 1992 قام مجموعة من العلماء والمهندسين بتطوير الروبوت Unimation Puma 200 في الكلية الملكية البريطانية للعمل في جراحات البروستاتا اذ ادخل قبل تطويره لغرف عمليات المخ والاعصاب للمشاركة فيها. وفي سياق متصل فريد من نوعه قام احد الاطباء باجراء عملية لاستئصال المرارة لاحدى المصابات في فرنسا بينما كان طبيبها في عيادته بامريكا اذ استعان بروبوت تم بواسطته ادخال كاميرا صغيرة داخل المريضة ليتمكن من مراقبة ومعرفة مايحدث . وتكللت عمليتها بالنجاح في حوالي 60 دقيقة مما اقحمها التاريخ من اوسع ابوابه لتبشر بابحاث مرتقبة في هذا الشأن . يعد نظام مايسن من اوائل انظمة الخبراء المتطورة في مايختص بامراض المعدية في الدم وايجاد العلاج لها , حيث يعد هذا المجال محط انظار الباحثين حول العالم فيما يخص الذكاء الاصطناعي . 


 2) في مجال الزراعة (الانظمة الخبيرة) :



 النظام الخبير هو احدى برامج الكمبيوتر يقوم بتقليد مايفعله الشخص المختص بحل معضلة ما . لقد اكدت الابحاث والتجارب الميدانية ان ادخال الانظمة الخبيرة في المجال الزراعي سيسهم وبشكل فعال في اعتماد القرارات الصائبة في وقتها اذ ستعمل على توفير المعلومات المناسبة التي سيسهم تنفيذها بشكل جيد على المخرجات وتقنين التكاليف . وتعد التوأمة بين ايكاردا ومعمل الانظمة الزراعية الخبيرة المركزي مشروعا ناجحا اذ يضم عددا جيدا من المحاصيل كنظام القمح الخبير الذي ابصر النور عن طريق المشروع القائم على استعمال وتصدير تكنولوجيا الزراعة لوزارة الزراعة بمصر . ويهدف حاليا هذا البرنامج في العالم العربي لكسب خبرات المعامل في تحسين انظمة خبيرة لبعض المحاصيل الزراعية بهدف جعلها متاحة للخبراء والعلماء في عالمنا العربي.


 3) في مجال الالعاب: 



 لكل محبي وعشاق اللعبة الكرتونية ذائعة الصيت حول العالم *Super Mario* اذ بات بامكان الشخصية الشهيرة ان يفكر ويتصرف من تلقاء نفسه في تطبيق جديد للذكاء الاصطناعي في العالم . حيث اقدم باحثون في احدى الجامعات الالمانية على مساعدة ماريو ليصبح قادرا على محاربة الوحوش في اللعبة وتمكنوا الى حد ما من جعل ماريو شخصية مستقلة بذاتها بدلا من التحكم بها عن بعد عن طريق عصا اللعب , حيث يستطيع ماريو التفاعل مع أي امر صوتي يتم ارساله له ليتمم عمله بنفسه . وقد اعتبر البعض هذا الامر سخيفا لكنه يرقى بهذه اللعبة لمستوى جديد ناشئ عن علاقة بين اللاعب وشخصية ماريو وتمكن هذه اللعبة من اكتساب المعلومات والخبرات من التحديات التي تواجهه في مراحل اللعب المختلفة. تشير تقارير الى ان هذه اللعبة بتلك الحلة الجديدة وبعد نجاحها تجاريا ستفتح الابواب امام تجنيد هذا النوع من الذكاء مستقبلا في مشاريع ترفيهية اخرى ما سيشكل نقلة نوعية في تاريخ العاب الفيديو حول العالم. 


4) المنازل الذكية : 



 بالقرب من العاصمة اليابانية طوكيو تمت مراسم الافتتاح الرسمية لاذكى مدينة سميت * فوجيساوا * من تنفيذ الشركة اليابانية العالمية المشهورة * باناسونيك * بشراكة عدة شركات يابانية اخرى حيث بلغ عدد المباني التي بيعت مايقارب 100 مبنى تم تزويدهم بالعديد من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة كالبطاريات العاملة بالطاقة الشمسية والمولدات التي ترتكز في عملها على الغاز الطبيعي , كما زودت بنظم ذكية تعمل على تبادل المعلومات بين الادوات المستخدمة سعيا لاستثمار امثل للطاقة . مما يجدر ذكره هنا ايضا ان تلك المدينة الذكية قادرة على تأمين احتياجها من الكهرباء لثلاثة ايام اذا ما وقعت كارثة طبيعية او انقطع التيار الكهربي خاصة ان اليابان ذات طبيعة بيئية خصبة للكوارث .

5) في المصانع :




 تعد الذراع الالية استخداما حديثا في المصانع لتقوم باي عمل يعتمد على قوة العضلات بدون الحاجة للذهن للقيام بنشاط معقد , حيث لجأت لنظم التحكم الحاسوبية في تشغيلها حيث شرعت اليابان مبكرا لاستخدام الذراع الالية في عمليات صناعات السيارات مما مكنها ( أي اليابان ) من استحواذ السوق العالمية بسياراتها عالية الجودة وذات الاسعار المغرية للزبائن . من ميزات هذه الاذرع الكفاءة العالية في العمل مما يمكن المصانع من انتاج بضائع ذات جودة عالية وفي وقت سريع مع سيطرة تامة على انتاجها.


6) في المؤسسات العسكرية :
                                       

استطاع اخيرًا باحثو الذكاء الاصطناعي ترقية الاسلحة الرئيسية وبعض النظم المرتبطة بها لتصبح فردًا من المساعي الاستراتيجية لتطبيقات الحاسب, اذ تسعى جهود حثيثة لابتكار مساعد ذكي لقائد الطائرات الحربية يكون بمثابة الذراع اليمنى له في المناورات الجوية الشديدة , كذلك تصميم آليات تجسس استخباراتية قادرة على اختراق المجالات الجوية لمناطق الاعداء وتجنب أي هجمات مباغتة من قبلهم . في ظل الكمية المعلوماتية المهولة التي يتلقاها القادة العسكريين والصراعات ذات السرعة الكبيرة فانهم بحاجة لانظمة خبيرة تساعدهم في التوصل لاستنتاجات دقيقة مما سيوثر ايجابًا على القرارات المتخذة فيما بعد .





تم بحمد الله  

نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "

وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق