مركبات الكلوروفلوروكربون - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 15 أغسطس 2016

مركبات الكلوروفلوروكربون


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بكم اعزاءنا القراء في موضوعنا اليوم سنتحدث عن

مركبات الكلوروفلوروكربون




في هذا الموضوع سنتطرق إلى :

- ما هي مركبات الكلوروفلوروكربون ؟
- مكتشفها (مدغلي) واهم انجازاته الكيميائية .
- تركيبها
- استخداماتها
- اضرارها
- مركبات الكلوروفلوروكربون وطبقة الأوزون
- أهمية الأوزون
- دور طبقة الأوزون في الحفاظ على الحياة
- ميثاق مونتريال

ما هي مركبات الكلوروفلوروكربون  ؟

هي مركبات تتكون بشكل أساسي من ذرات الكلور  و الفلور و الكربون  وذلك بنسب مختلفة من هذه الذرات , تعرف تجاريا باسم  الفريون . تعتبر من المواد الخاملة كيميائيا وهي غير قابلة للاشتعال كما لا تعتبر مادة سامة وهي من المواد الماصة للحرارة .  


من مكتشفها ؟  

تم اكتشاف مادة الفريون على يد العالم الكيميائي تومس ميدغلي الذي ولد في عام 1889 م  في وادي جاش بالولايات المتحدة الأمريكية . فهو امريكي الجنسية , درس الهندسة الميكانيكية في جامعة كورنيل وتخرج منها .

    اهم إنجازات ميدغلي الكيميائية :
      -        اكتشاف الأثيل
      -        اكتشاف الفيزون : عام 1930 م
      -        حصل على ميدالية الجامعة الأمريكية للكيمياء عام 1922 م
      -        نال منصب مدير و رئيس للجمعية الأمريكية الكيميائية عام 1944 م
      -     حصل على اكثر من 100 براءة اختراع على الرغم من ان معظم اختراعاته كانت مضرة للبيئة .


ما تركيبها ؟

هي مواد عضوية تتكون من الكلور والفلور و الكربون  .


استخداماتها :

 تستخدم مركبات الكلوروفلوروكربون  كمبردات للمكيفات والثلاجات حيث تمتاز بقدرتها الكبيرة على التبريد . كما تستخدم كمذيبات عضوية , وكمادة دافعة للإيروسيولات  وكمواد عازلة وأيضا في مواد التغليف وفي بخاخ الرذاذ .


اضرارها :

اشارت الدراسات العلمية ان مركبات الكلوروفلوروكربون تضر البيئة وذلك لتسببها في اضمحلال الأوزون .


مركبات الكلوروفلوروكربون وطبقة الأوزون :

تتصاعد مركبات الكلوروفلوروكربون في الحالة الغازية إلى طبقات الجو العليا (طبقة الستراتوسفير ) حيث تتحلل هذه المركبات بفعل الأشعة فوق البنفسجية فتتفكك ذرات الكلور وتنطلق حرة فتتفاعل مع الأوزون  مما يتسبب في اضمحلال طبقة الأوزون فينتج عن ذلك ثقب الأوزون . ومما سبق نستطيع القول ان مركبات الكلوروفلوروكربون رغم فؤائدها وميزاتها إلا انها مادة خطيرة جدا وذلك بسبب خاصيتها في اضمحلال طبقة الأوزون مما جعل الكثير من الدول تمنع استخدامها وتضع قيود على مستخدميها .



أهمية الأوزون :

الأوزون (o3) : هو غاز يحمي الكرة الأرضية من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس . حيث تعتبر طبقة الأوزون جزءا ضروريا من الغلاف الجوي وذلك لدورها العظيم في حماية الأرض فبدونها لن تكون الأرض صالحة للعيش . ومن المعروف ان الأشعة فوق البنفسجية لها قدرة عالية على احداث الأمراض السرطانية كما تتسبب في ضيق التنفس , وحالات إرهاق مزمنة واضطرابات في الجهاز العصبي .


دور طبقة الأوزون في الحفاظ على الحياة :

تعمل طبقة الأوزون على امتصاص الأشعة فوق بنفسجية القادمة من الشمس وبذلك فإنها تحمي مظاهر الحياة الموجودة على سطح الأرض


ميثاق مونتيريال :

هي معاهدة دولية الهدف منها حماية طبقة الأوزون عن طريق التخلص من انتاج المواد التي لها اثر في اضمحلال طبقة الأوزون . وتم وضع هذه المعاهدة في 17 سبتمبر 1997 م ودخلت حيز التنفيذ في 7 يناير 1999 م . من المعتقد انه عند الالتزام بهذه الاتفاقية فإن طبقة الأوزون ستتعافى من اضرار هذه المواد بحلول 2050 م . تعتبر هذه المعاهدة من اشهر المعاهدات التي اشيد بها في التعاون الدولي وتصنف بانها من انجح الاتفاقيات الدولية حتى الآن .






تم بحمد الله  

نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "

وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^




هناك 3 تعليقات:

  1. ماهي بدائل مركبات الكلورفلوروكربون

    ردحذف
  2. بدأ العمل في بدائل المركبات التي تُستخدَم في التبريد في أواخر 1970م بعد نشر التحذيرات الأولى من الضرر لطبقة الأوزون في الستراتوسفير. مركبات الهيدروكلوروفلوروكربون أقل استقرارًا في الغلاف الجوي السفلي منه في العلوي ، ويمكن أن تنكسر قبل أن تصل إلى طبقة الأوزون؛ ومع ذلك، فإن جزءًا كبيرًا من مركبات الهيدروكلوروفلوروكربون لا تنهار ولا تتفكك في طبقة الستراتوسفير، بل بالعكس فهي تساهم في المزيد من تراكم الكلور هناك ؛أما البدائل اللاحقة فهي تفتقر الى الكلور، مثل المركبات الكربونية الفلورية الهيدروجينية والتي لها أعمار أقصر في الغلاف الجوي السفلي، واحدة من هذه المركبات، HFC-134a و تُستخدم الآن كبديل ل CFC-12 في أجهزة تكييف الهواء للسيارات، وتستخدم مبردات الهيدروكربون (مزيج البروبان / ايزوبيوتين) على نطاق واسع في أنظمة تكييف الهواء المتنقلة في أستراليا والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى، كما لديهم خصائص حرارية ممتازة وأداء جيد خاصًة في ارتفاع درجات الحرارة المحيطة.

    ردحذف
  3. ما العلاقة التي تربط غاز الأوزون بمركب ال CFCs

    ردحذف