حل أسئلة المراجعة لدرس سلوك الموجات – الاهتزازات والموجات - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

حل أسئلة المراجعة لدرس سلوك الموجات – الاهتزازات والموجات



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس سلوك الموجات – الاهتزازات والموجات
نبدأ على بركة الله ...

7-3  مراجعة
20. الموجات عند الحدود الفاصلة أي خصائص الموجة الآتية لا تتغير عندما تمر الموجة خلال حد فاصل بين وسطين مختلفين: التردد، السعة، الطول الموجي، السرعة، الاتجاه؟
الحل:
لا يغير التردد بينما يتغير كل من السعة والطول الموجي والسرعة عندما تعبر الموجة وسطا جديدا . أما الاتجاه فيمكن أن يتغير أو لا يتغير وذلك اعتمادا على الاتجاه الأصلي للموجة .

21.انكسار الموجات لاحظ الشكل 7-17a، وبين كيف يتغير اتجاه الموجة عندما تمر من وسط إلى آخر. وهل يمكن أن تعبر موجة بعدين حدا فاصلا بين وسطين دون أن يتغير اتجاهها؟ وضح ذلك.
الحل:
تنكسر ويتغير اتجاهها وفقا لمعاملي انكسار الوسطين . نعم ، إذا سقطت الموجة عموديا على الحد الفاصل ، أو إذا كان لها السرعة نفسها في الوسطين . 









22. الموجات الموقوفة ما العلاقة بين عدد العقد وعدد البطون في موجة موقوفة في نابض مثبت الطرفين؟
الحل:
يزيد عدد العقد دائما واحدة على عدد البطون .

23. التفكير الناقد هناك طريقة أخرى لفهم انعكاس الموجات، وهي أن تغطي الطرف الأيمن لكل رسم في الشكل 7-13a بقطعة ورق، على أن يكون طرف الورقة موجودا عند النقطة N (العقدة). ثم تركز على الموجة الناتجة التي تظهر باللون الأزرق الغامق، وتلاحظ أنها تبدو مثل موجة منعكسة عن حد فاصل. فهل هذا الحد الفاصل حائط صلب أم ذو نهاية مفتوحة؟ كرر هذا التمرين مع الشكل 7-13b.
الحل:
الشكل 7-14a يسلك سلوك جدار صلب لأن الموجة المنعكسة منقلبة . أما الشكل 7-14b فيسلك سلوك النهاية المفتوحة لأن الحد الفاصل بطن ، والموجة المنعكسة غير منقلبة .





تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق