اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

حل أسئلة المراجعة لدرس الحيود – التداخل والحيود

الخميس، 5 يوليو 2018



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس الحيود – التداخل والحيود
نبدأ على بركة الله ...

20. المسافة بين الأهداب المعتمة ذات الرتبة الأولى يسقط ضوء أخضر أحادي اللون أحادي اللون طول موجته 546 nm على شق مفرد عرضه 0.080 mm . ويقع الشق على بعد 68.0 cm من شاشة . ما المسافة الفاصلة بين الهدب المعتم الأول على أحد جانبي الهدب المضيء والهدب المعتم الأول على الجانب الآخر ؟

الحل :



21. معيار ريليه نجم الشعرى اليمانية ( سيريوس ) أكثر النجوم سطوعا في السماء في فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي . ونجم الشعرى – في الحقيقة – نظام مكون من نجمين يدور كل منهما حول الآخر فإذا وجه تلسكوب هابل الفضائي ( قطر فتحته 2.4 m ) نحو هذا النظام الذي يبعد 8.44 سنوات ضوئية عن الأرض ، فما أقل مسافة فاصلة بين النجمين تلزمنا للتميز بينهما بأسلوب التلسكوب ؟ (افترض أن متوسط الطول الموجي للضوء القادم من النجمتين يساوي 550 m )

الحل :



22. التفكير الناقد شاهد جهاز مطياف ، إلا أنك لا تعلم ما إذا كان الطيف الناتج عنه باستخدام منشور أو محزوز . كيف تعرف ذلك من خلال النظر إلى طيف الضوء الأبيض ؟

الحل :
حدد ما إذا كان اللون البنفسجي أم الأحمر في نهاية الطيف يصنع زاوية أكبر مع اتجاه حزمة الضوء الأبيض الساقط . يكسر المنشور اللون البنفسجي الذي يقع في نهاية الطيف بدرجة أكبر ، بينما يجيد المحزوز الأطوال الموجية للضوء الأحمر بمقدار أكبر .







تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^



اترك تعليقا