اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

حل أسئلة المراجعة لدرس خصائص الموائع – حالات المادة

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل أسئلة المراجعة لدرس خصائص الموائع – حالات المادة

6-1 مراجعة :

10 . الضغط والقوة افترض أن لديك صندوقين , أبعاد الأول 20 cm x 20 cm x 20 cm و ابعاد الثاني 20 cm x 20 cm x 40 cm . قارن بين :
        a.   ضغطي الهواء في المحيط الخارجي لكل من الصندوقين .
        b.  مقداري القوة الكلية للهواء المؤثرة في كل من الصندوقين .

الحل :
         a.    إن ضغطي الهواء متساويان على الصندوقين .
         b.  بما أن F=PA لذا تكون القوة الكلية للهواء أكبر على الصندوق ذي المساحة الكبرى , ولأن المساحة السطحية للصندوق الثاني ضعف المساحة السطحية للصندوق الأول , لذا تكون القوة الكلية عليه ضعف القوة الكلية على الصندوق الأول .

11. علم الأرصاد الجوية يتكون منطاد الطقس الذي يستخدمه الراصد الجوي من كيس مرن يسمح للغاز في داخله بالتمدد بحرية . إذا كان المنطاد يحتوي على 25.0 m3 من غاز الهليوم وأطلق من منطقة عند مستوى سطح البحر , فما حجم الغاز عندما يصل المنطاد ارتفاع 2100 , حيث الضغط عند ذلك الارتفاع 0.82 x 105 Pa ؟ افترض أن درجة الحرارة ثابتة لا تتغير .

الحل :



12 . انضغاط الغاز تحصر آلة احتراق داخلي في محرك كمية من الهواء حجمها 0.0021 m3 عند ضغط يعادل الضغط الجوي ودرجة حرارة 303K , ثم تضغط الهواء بسرعة ليصل إلى ضغط مقداره 20.1 x 105 Pa وحجم 0.0003 m3 , ما درجة الحرارة النهائية للهواء المضغوط ؟

الحل :




13. الكثافة ودرجة الحرارة إذا كانت درجة الحرارة الابتدائية للماء 0 C , فكيف تتغير كثافة الماء إذا سخن إلى 4 C وإلى 8 C ؟

الحل :
عندما يسخن الماء من 0 C تزداد كثافته حتى تصل إلى قيمتها العظمى عند 4 C . وتتناقص كثافة الماء عند الاستمرار في التسخين حتى 8 C .

14. الكتلة المولية المعيارية ما حجم 1.00 mol من الغاز عند ضغط يعادل الضغط الجوي و درجة حرارة تساوي 273 K ؟

الحل :



15. الهواء في الثلاجة ما عدد مولات الهواء الموجودة في ثلاجة سعتها 0.635 m3 عند 2.00 C ؟ وما مقدار كتلة الهواء في ثلاجة إذا كان متوسط الكتلة المولية للهواء 29 g/mol ؟

الحل :



16. التفكير الناقد الجزيئات المكونة لغاز الهيليوم صغيرة جدا مقارنة بالجزيئات المكونة لغاز ثاني أكسيد الكربون . ماذا يمكن أن تستنتج حول عدد الجزيئات في عينة من غاز ثاني أكسيد الكربون حجمها  2.0 L مقارنة بعدد الجزيئات في عينة من غاز الهيليوم حجمها 2.0 L إذا تساوت العينتان في درجة الحرارة والضغط ؟

الحل :
هناك عددان متساويان من الجسيمات في العينتين . في الغاز المثالي لا يؤثر حجم الجسيمات في حجم الغاز أو ضغطه .






تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^



اترك تعليقا