اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

حل أسئلة المراجعة لدرس تغيرات حالة المادة وقوانين الديناميكا الحرارية – الطاقة الحرارية

الخميس، 31 أغسطس 2017


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل أسئلة المراجعة لدرس تغيرات حالة المادة وقوانين الديناميكا الحرارية – الطاقة الحرارية

نبدأ على بركة الله

5-2 مراجعة :

27. الحرارة الكامنة للتبخر يرسل النظام القديم للتدفئة بخارا داخل الأنابيب في كل غرفة من المنزل ، ويتكاثف هذا البخار في داخل المشعاع ليصبح ماء . حلل هذه العملية ، واشرح كيف تعمل على تدفئة الغرفة ؟
الحل :
يحرر البخار المتكاثف حرارة التبخر إلى داخل الغرفة .

28. الحرارة الكامنة للتبخر ما مقدار الحرارة اللازمة لتحويل 50.0 g من الماء عند درجة حرارة 80.0 C إلى بخار عند درجة حرارة 110.0 C  ؟
الحل :


29. الحرارة الكامنة للتبخر ما مقدار الطاقة اللازمة لتسخين 1.0 kg من الزئبق عند درجة حرارة 10.0 C إلى درجة الغليان وتبخره كاملا ؟ علما بأن الحرارة النوعية للزئبق هي 140 J/kg.C ، والحرارة الكامنة لتبخره هي 3.06x105 J/kg ، ودرجة غليان الزئبق هي 357 C .
الحل :


30. الطاقة الميكانيكية و الطاقة الحرارية قاس جيمس جول الفرق في درجة حرارة الماء عند قمة شلال ماء وعند قاعه بدقة . فلماذا توقع وجود فرق ؟
الحل :
للماء عند قمة الشلال طاقة وضع جاذبية ، وتتحول بعض هذه الطاقة إلى طاقة حرارية عندما يصطدم الماء بالأرض عند قاع الشلال .

31 . الطاقة الميكانيكية والطاقة الحرارية يستخدم رجل مطرقة كتلتها 320kg تتحرك بسرعة 5.0 m/s لتحطيم قالب رصاص كتلته 3.0 kg موضوع على صخرة كتلتها 3.0 kg موضوع على صخرة كتلتها 450 kg . وعندما قاس درجة حرارة القالب وجد أنها زادت 5.0 C . فسر ذلك .
الحل :
يمتص قالب الرصاص جزءا من طاقة المطرقة الحركية . إن مقدار طاقة المطرقة يساوي

والتغير في طاقة القالب الحرارية يساوي

أي أن نصف طاقة المطرقة انتقلت إلى قالب الرصاص .

32. الطاقة الميكانيكية والطاقة الحرارية تتدفق مياه شلال يرتفع 125.0 m كما في الشكل 17-5 . احسب الفرق في درجة حرارة الماء بين قمة الشلال وقاعه إذا تحولت كل طاقة وضع الماء إلى طاقة حرارية .

الحل :


33. الإنتروبي لماذا ينتج عن تدفئة المنزل بواسطة الغاز الطبيعي زيادة في كمية الفوضى أو العشوائية ؟
الحل :
يحرر الغاز حرارة عند درجة حرارة الاحتراق . حيث تتحطم الروابط بين جزيئات الغاز ، ثم تتحد الجزيئات بالأكسجين . و تتوزع الحرارة بطرائق جديدة عديدة ، ولا تعيد جزيئات الغاز الطبيعي تجمعها بسهولة وسرعة .

34. التفكير الناقد إذا كان لديك أربع مجموعات من بطاقات فهرسة ، لكل مجموعة لون محدد . تحتوي كل مجموعة من 20 ورقة مرقمة . فإذا خلطت بطاقات هذه المجموعات معا عدة مرات فهل من المحتمل أن تعود البطاقات إلى ترتيبها الأصلي ؟ وضح ذلك . و ما القانون الفيزيائي الذي ينطبق عليه هذا المثال ؟
الحل :
لا ، هذا مثال على القانون الثاني في الديناميكا الحرارية والذي تزيد فيه الفوضى .





تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^





اترك تعليقا