اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

حل المسائل التدريبية لدرس حفظ الطاقة (الجزء الأول) – الطاقة وحفظها

الثلاثاء، 11 يوليو 2017


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل المسائل التدريبية لدرس حفظ الطاقة (الجزء الأول) – الطاقة وحفظها

نبدأ على بركة الله

مسائل تدريبية :

14. يقترب سائق دراجة من تل بسرعة 8.5 m/s . فإذا كانت كتلة السائق والدراجة 85.0 kg ، فاختر نظام إسناد مناسب ، ثم احسب طاقة الحركة الابتدائية للنظام . وإذا صعد السائق التل بالدراجة فاحسب الارتفاع الذي ستتوقف عنده الدراجة بإهمال المقاومات .

الحل :



15. افترض أن السائق في السؤال السابق استمر في الحركة عن طريق التدوير المستمر للبدالات (الدواسات) ولم يتوقف ،ففي أي نظام تعتبر الطاقة محفوظة ؟ واي أشكال الطاقة اكتسبت منها الدراجة طاقتها ؟

الحل :
يبقى نظام الأرض ، والدراجة الهوائية والسائق كما هو ، ولكن الطاقة الموجودة الآن ليست طاقة ميكانيكية فقط ، بل يجب أخذ الطاقة الكيميائية المختزنة في جسم السائق في الاعتبار ، فبعض هذه الطاقة يتحول إلى طاقة ميكانيكية .

16. بدأ متزلج بالانزلاق من السكون من قمة تل ارتفاعه 45.0 m يميل بزاوية 30 على الأفقي في اتجاه الوادي ، ثم استمر في الحركة حتى وصل إلى التل الآخر الذي يبلغ ارتفاعه 40.0 m . حيث يقاس ارتفاع التلين بالنسبة لقاع الوادي . ما سرعة المتزلج عندما يمر بقاع الوادي ، مع إهمال الاحتكاك وتأثير أعمدة التزلج ؟ وما مقدار سرعة المتزلج عند أعلى التل الثاني ؟ وهل لزاوية ميل التل أي تأثير في الجواب ؟

الحل :


أسفل الوادي 29.7 m/s ، قمة التل 9.90 m/s ، لا.

17 . تقرر في إحدى مسابقات الغوص أن يكون الرابح هو من يثير أكبر كمية من رذاذ الماء عندما يغوص فيه . ولا تعتمد كمية الرذاذ على طريقة الغوص فقط ، إنما على مقدار الطاقة الحركية للغواص أيضا . وفي هذه المسابقة قفز جميع الغواصين عن عارضة غوص ارتفاعها 3.00 m ، فإذا كانت كتلة أحدهم 136 kg وقام بحركته بأن ألقى نفسه عن العارضة ببساطة . أما الغواص الثاني فكانت كتلته 102 kg وقفز عن العارضة إلى أعلى ، فما الارتفاع الذي يجب أن يصل إليه اللاعب الثاني حتى يثير رذاذا مساويا لما أثاره الغواص الأول ؟

الحل :



وهكذا، فإن الغواص الثاني سيتعين عليه قفزة 1.00 m فوق المنصة.وذلك بطرح 4.00 m من 3.00 m .






تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^




اترك تعليقا