اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

حل أسئلة المراجعة لدرس الأشكال المتعددة للطاقة – الطاقة وحفظها

الخميس، 29 يونيو 2017


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل أسئلة المراجعة لدرس الأشكال المتعددة للطاقة – الطاقة وحفظها

4-1 مراجعة :

9. طاقة الوضع المرونية لديك مسدس لعبة , تدفع بداخله الطلقات المطاطية , فتضغط نابضا ، بفعل طاقة وضعه المرونية ، إلى خارج المسدس . فإذا استخدمت هذا النظام لإطلاق الطلقات المطاطية إلى أعلى فارسم مخططا بيانيا بالأعمدة يصف أشكال الطاقة في الحالات الآتية :
     a.   عند دفع الطلقات المطاطية داخل ماسورة المسدس ، مما يؤدي إلى انضغاط النابض .
     b.  عند تمدد النابض وخروج الطلقات من ماسورة المسدس بعد سحب الزناد .
     c.    عند وصل الخرزات إلى أقصى ارتفاع لها .

الحل :
a.
a


يجب أن يكون هناك ثلاثة أشرطة: واحدة لـ الطاقة السكون المرونية، واحد ل الطاقة الكامنة الجاذبية، و واحد للطاقة الحركية. الطاقة السكون المرونية هي في الحد الأقصى المستوى، والأخرين صفر.
  
     b.     


الطاقة الحركية في أعلى قيمة لها بينما الآخرتان يساويان الصفر .

c.


طاقة الجذب السكونية في أعلى قيمة لها بينما الآخرتان يساويان الصفر .

10 . طاقة الوضع أطلقت قذيفة كتلتها 25.0 kg من مدفع على سطح الأرض . فإذا كان مستوى الإسناد هو سطح الأرض فما مقدار طاقة الوضع للنظام عندما تصبح القذيفة على ارتفاع 425 m ؟ وما التغير في طاقة الوضع عندما تصل القذيفة إلى ارتفاع 225 m ؟

الحل :




11. نظرية الشغل – الطاقة كيف تطبق نظرية الشغل – الطاقة عند رفع كرة البولنج من سلة الكرات إلى كتفك ؟

الحل :

الطاقة الحركية لكرة البولنج تساوي صفرا عندما تكون مستقرة في حمالة الكرات ، وتساوي صفرا أيضا عندما تكون عند مستوى الكتف بعد أن ترفعها . لذلك الشغل الكلي المبذول منك ومن الجاذبية على الكرة يجب أن يكون صفرا .

12. طاقة الوضع متسلق صخور كتلته 90.0kg تسلق في البداية 45.0m فوق سطح طبقة صخرية ليصل إلى قمة التل ، ثم هبط إلى نقطة تبعد 85.0m أسفل قمة التل . فإذا كان سطح الطبقة الصخرية هو مستوى الإسناد ، فجد طاقة وضع الجاذبية للنظام (المتسلق والأرض ) عند أعلى ارتفاع وصله المتسلق ، وكذلك عند أدنى نقطة . وارسم مخططا بيانيا بالأعمدة لكلا الوضعين .

الحل :

13. التفكير الناقد استخدم زياد خرطوما هوائيا ليؤثر بقوة أفقية ثابتة في قرص مطاطي موجود  فوق مضمار هوائي عديم الاحتكاك ، فجعل الخرطوم مصوبا على القرص طوال تحركه لمسافة محددة ليضمن التأثير بقوة ثابتة في أثناء حركة القرص .
     a.    وضح ما حدث بدلالة الشغل والطاقة ، واستعن برسم مخطط بياني بالأعمدة .
     b.  افترض أن زيادا استخدم قرصا مطاطيا آخر كتلته نصف كتلة القرص الأول ، وبقيت الظروف كلها كما هي ، فكيف تتغير طاقة الحركة والشغل في هذا الوضع عن الوضع الأول ؟
     c.    وضح ما حدث في a و b بدلالة الدفع والزخم .

الحل :
     a.      أثر زياد بقوة F خلال مسافة d وبذل شغلا W= Fd على القرص المطاطي . وهذا الشغل يغير الطاقة الحركية للقرص المطاطي بمقدار 1/2 mv2 .



      b.   عندها يأخذ القرص المطاطي المقدار نفسه من الشغل ، والتغير نفسه في الطاقة الحركية ، لكنه يتحرك أسرع بمعامل مقداره 1.414 .
      c.    القرص المطاطي له زخم أقل من القرص الأول فيتعرض القرص المطاطي الثاني لدفع أقل .




تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^





اترك تعليقا