اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

حل أسئلة المراجعة لدرس حفظ الزخم – الزخم وحفظه

الثلاثاء، 25 أبريل 2017


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل أسئلة المراجعة لدرس حفظ الزخم – الزخم وحفظه

2-2 مراجعة :

25. السرعة تحركت عربة وزنها 24.5 N من السكون على مستوى طوله 1.0 m ويميل على الأفق بزاوية 30 .انظر الشكل 2-9 . اندفعت العربة إلى نهاية المستوى المائل , فصدمت عربة أخرى وزنها 36.8 N موضوعة عند أسفل المستوى المائل .
      a.   احسب مقدار سرعة العربة الأولى عند أسفل المستوى المائل .
      b.  إذا التحمت العربتان معا فما سرعة انطلاقهما بعد التصادم ؟



الحل :
      a.    









      b.        


26. حفظ الزخم يستمر مضرب لاعب كرة التنس في التقدم إلى الأمام بعد ضرب الكرة , فهل يكون الزخم محفوظا في التصادم ؟ فسر ذلك ,وتنبه إلى أهمية تعريف النظام .

الحل :
لا , لأن كتلة المضرب أكبر كثيرا من كتلة الكرة , ويتطلب تغبرا ضغيرا في سرعته . بالإضافة إلى أن المضرب محمول بكتلة كبيرة وهي الذراع المتحركة المرتبطة مع الجسم المتصل بالأرض . لذا فإن المضرب والكرة لا يشكلان نظاما معزولا .

27. الزخم يركض لاعب القفز بالزانة في اتجاه نقطة الانطلاق بزخم أفقي . من أين يأتي الزخم الرأسي عندما يقفز اللاعب فوق العارضة ؟

الحل :
يأتي الزخم الرأسي من قوة دفع الأرض للزانة .

28. الزخم الابتدائي ركض لاعبان في مباراة كرة قدم من اتجاهين مختلفين , فاصطدما وجها لوجه عندما حاولا ضرب الكرة برأسيهما , فاستقرا في الجو , ثم سقطا على الأرض . صف زخميهما الابتدائيين .

الحل :
لأن زخمهما النهائي يساوي صفرا , فإن زخميهما الابتدائيين متساويين مقدارا ومتعاكسان اتجاها .

29. التفكير الناقد إذا التقطت كرة وأنت واقف على لوح تزلج فإنك ستندفع إلى الخلف . أما إذا كنت تقف على الأرض فإنه يمكنك تجنب الحركة عندما تلتقط الكرة . اشرح كلتا الحالتين باستخدام قانون حفظ الزخم ,موضحا أي نظام استخدمت في كلتا الحالتين .

الحل :
في حالة لوح التزلج , تكون أنت والكرة ولوح التزلج نظاما معزولا , ويكون زخم الكرة مشتركا . وفي الحالة الثانية , هناك قوة خارجية _إلا إذا كانت الأرض متضمنة في النظام _ لذا يكون الزخم غير محفوظ .





تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^



اترك تعليقا